فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{وَمَا لَكُمۡ أَلَّا تُنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَٰثُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَا يَسۡتَوِي مِنكُم مَّنۡ أَنفَقَ مِن قَبۡلِ ٱلۡفَتۡحِ وَقَٰتَلَۚ أُوْلَـٰٓئِكَ أَعۡظَمُ دَرَجَةٗ مِّنَ ٱلَّذِينَ أَنفَقُواْ مِنۢ بَعۡدُ وَقَٰتَلُواْۚ وَكُلّٗا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (10)

{ وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله ولله ميراث السموات والأرض لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة . من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا }

يحرض الله المؤمنين على الإنفاق مما رزقهم ربهم في سبيل الخير ومرضاة الله ، وفي ذلك حظهم إذ هم مهما طالت آجالهم ميتون وتاركون ما كانوا يملكونه يرثه مالك السماوات والأرض ومن إليه الملك صائر ، وإليه يرجع الأمر كله ؛ وفي الجملة الأولى { وما لكم ألا تنفقوا في سبيل الله } سؤال بمعنى الإنكار ، وكأن المراد : أي شيء يمنعكم من النفقة في أنواع البر والقربات ! ! أو ما الذي يؤخركم عن الجهاد بالأموال ؟ ! إذ سبيل الله قد يراد بها أنواع الإحسان ، وقد يراد بها الجهاد .

وفي الجملة الثانية { ولله ميراث السموات والأرض } إشارة إلى أن الأرض والسماوات وما فيهن راجع إلى الله بعد انقراض من فيهما كرجوع الميراث إلى المستحق له ؛ { لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا } فضل الله من سبق الجهاد بذلا وفداء على من توانى أو تأخر ، لا يستويان عند الله لا في الدنيا ولا في الآخرة ، و{ الفتح } هو فصل ما بين المنزلتين ، فمن بادر بالنفقة تمكينا للمؤمنين ، وقاتل أعداء الدين ، أكرم على الله تعالى منزلة ممن فعلوا ذلك بعد حين .

وطائفة من علماء القرآن على أن الفتح فتح مكة ؛ لكن عمدة المفسرين بالمأثور أبا جعفر بن جرير الطبري نقل بسنده عن أبي سعيد الخدري قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الحديبية : ( يوشك أن يأتي قوم تحقرون أعمالكم مع أعمالهم ) فقلنا : يا رسول الله ! أقريش ؟ قال : ( لا هم أرق أفئدة وألين قلوبا ) فقلنا هم خير منا يا رسول الله ؟ فقال : ( لو كان لأحدهم جبل من ذهب فأنفقه ما أدرك مد أحدكم ولا نصيفه ألا إن هذا فصل ما بيننا وبين الناس { . . لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير } ؛ كما روى نحوه عن أبي سعيد التمار .

[ أقول : وفي القرآن الكريم ما يدل على أن صلح الحديبية كان فتحا ، فقد نزلت سورة الفتح بأكملها مرجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من تلك الغزوة . وفي صحيح مسلم عن قتادة أن أنس بن مالك حدثهم قال : لما نزلت { إنا فتحنا لك فتحا مبينا . ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما }- إلى قوله { فوزا عظيما } مرجعه من الحديبية وهم يخالطون الحزن والكآبة ، وقد نحر الهدي بالحديبية ، فقال : ( لقد أنزلت علي آية هي أحب إلي من الدنيا جميعا ) ؛ كما نقل القرطبي عن موسى بن عقبة : قال رجل عند منصرفهم من الحديبية : ما هذا بفتح ؛ لقد صدونا عن البيت . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( بل هو أعظم الفتوح قد رضي المشركون أن يدفعوكم عن بلادهم بالراح ويسألوكم القضية ويرغبوا إليكم في الأمان وقد رأوا منكم ما كرهوا " ]{[6304]} .

وفي الآية إيجاز بالحذف إذ تقدير الكلام لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل ومن أنفق من بعد الفتح وقاتل ، فحذف الجزء الثاني من الكلام لدلالة الكلام عليه .

وهكذا أشارت الآية إلى السابقين باسم الإشارة { أولئك } مع أنه للبعيد ، إشارة إلى بعد منزلتهم وعلوها ؛ كما دلنا القرآن هنا وفي آيات أخرى على أن منازل الناس المتقين وأقدارهم متفاضلة ، وصدق الله العظيم : { . . وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا }{[6305]} .

{ وكلا وعد الله الحسنى والله بما تعملون خبير ( 10 ) }

أي وعد الله الحسنى كلا من المنفقين المقاتلين أول ما فرض الجهاد ، ومن اللاحقين ، وعدهم الله جميعا العاقبة الحسنة ، والنعيم في الجنة ، مع تفاضل الدرجات ؛ والله بما تعملون من النفقة في سبيل الله وقتال أعدائه ، وغير ذلك من أعمالكم التي تعملون خبير لا يخفى عليه منها شيء ، وهو مجازيكم على جميع ذلك يوم القيامة .

وفي هذا حض على نصرة الإسلام بالنفس والنفيس ، بالروح والمال ، وأن ذلك في حقيقته تعامل ومتاجرة مع ربنا ذي الجلال .


[6304]:- ما بين العارضتين مما أورده الألوسي.
[6305]:- سورة الإسراء. من الآية 21.