الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري - الزمخشري  
{لَّيۡسَ بِأَمَانِيِّكُمۡ وَلَآ أَمَانِيِّ أَهۡلِ ٱلۡكِتَٰبِۗ مَن يَعۡمَلۡ سُوٓءٗا يُجۡزَ بِهِۦ وَلَا يَجِدۡ لَهُۥ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيّٗا وَلَا نَصِيرٗا} (123)

في { لَّيْسَ } ضمير وعد الله ، أي ليس ينال ما وعد الله من الثواب { بأمانيكم وَلا } ب { أَمَانِىِّ أَهْلِ الكتاب } والخطاب للمسلمين لأِنه لا يتمنى وعد الله إلا من آمن به ، وكذلك ذكر أهل الكتاب معهم لمشاركتهم لهم في الإيمان بوعد الله . وعن مسروق والسدي : هي في المسلمين . وعن الحسن : ليس الإيمان بالتمني ، ولكن ما وقر في القلب وصدّقه العمل ، إن قوماً ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا في الدنيا ولا حسنة لهم ، وقالوا : نحسن الظنّ بالله وكذبوا ، لو أحسنوا الظنّ بالله لأحسنوا العمل له . وقيل : إنّ المسلمين وأهل الكتاب افتخروا ، فقال أهل الكتاب : نبينا قبل نبيكم ، وكتابنا قبل كتابكم ، وقال المسلمون : نحن أولى منكم ، نبينا خاتم النبيين وكتابنا يقضي على الكتب التي كانت قبله . فنزلت . ويحتمل أن يكون الخطاب للمشركين لقولهم : إن كان الأمر كما يزعم هؤلاء لنكونن خيراً منهم وأحسن حالاً { لأوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً } [ مريم : 77 ] ، { إِنَّ لِى عِندَهُ للحسنى } [ فصلت : 50 ] وكان أهل الكتاب يقولون : نحن أبناء الله وأحباؤه . لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة ، ويعضده تقدم ذكر أهل الشرك قبله . وعن مجاهد : إن الخطاب للمشركين . قوله : { مَن يَعْمَلْ سوءا يُجْزَ بِهِ } .