تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَن يَغُلَّۚ وَمَن يَغۡلُلۡ يَأۡتِ بِمَا غَلَّ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۚ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفۡسٖ مَّا كَسَبَتۡ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ} (161)

{ وما كان لنبي أن يغل } قال قتادة : يعني أن يغله أصحابه من المؤمنين{[233]} { ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة } .

يحيى : عن حماد ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله عليه السلام : " والذي نفسي بيده ، لا يغل أحد من هذا المال بعيرا إلا جاء به يوم القيامة حامله على عنقه له رغاء ، ولا بقرة إلا جاء بها يوم القيامة حاملها على عنقه ولها خوار ، ولا شاة إلا جاء بها يوم القيامة حاملها على عنقه وهي تيعر{[234]} " . قال محمد : معنى " تيعر " : تصيح .


[233]:أخرجه الطبري في تفسيره (3/500، ح 8453).
[234]:أخرجه البخاري (5/260 – 261، ح 2597) مسلم (3/321، ح 1831).