تفسير ابن أبي زمنين - ابن أبي زمنين  
{إِنَّ ٱلۡمُسۡلِمِينَ وَٱلۡمُسۡلِمَٰتِ وَٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡقَٰنِتِينَ وَٱلۡقَٰنِتَٰتِ وَٱلصَّـٰدِقِينَ وَٱلصَّـٰدِقَٰتِ وَٱلصَّـٰبِرِينَ وَٱلصَّـٰبِرَٰتِ وَٱلۡخَٰشِعِينَ وَٱلۡخَٰشِعَٰتِ وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ وَٱلصَّـٰٓئِمِينَ وَٱلصَّـٰٓئِمَٰتِ وَٱلۡحَٰفِظِينَ فُرُوجَهُمۡ وَٱلۡحَٰفِظَٰتِ وَٱلذَّـٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱلذَّـٰكِرَٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا} (35)

{ إن المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات } هو كلام واحد ؛ كقوله : { فأخرجنا من كان فيها من المؤمنين فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين }{[1096]} والإسلام هو اسم الدين ، قال : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه }{[1097]}وهو الإيمان بالله { والقانتين والقانتات } القنوت : الطاعة { والصادقين والصادقات والصابرين والصابرات } على ما أمرهم الله به { والخاشعين والخاشعات } وهو الخوف الثابت في القلب { والمتصدقين والمتصدقات } يعني : الزكاة المفروضة { والصائمين والصائمات } .

قال يحيى : بلغني أنه من صام رمضان وثلاثة أيام من كل شهر فهو من الصائمين والصائمات { والحافظين فروجهم والحافظات } مما لا يحل لهن .

{ والذاكرين الله كثيرا والذاكرات } يعني : باللسان ؛ وليس في هذا الذكر وقت .


[1096]:سورة الذاريات: آية(36).
[1097]:سورة آل عمران: آية (85).