الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلۡمُسۡلِمِينَ وَٱلۡمُسۡلِمَٰتِ وَٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡقَٰنِتِينَ وَٱلۡقَٰنِتَٰتِ وَٱلصَّـٰدِقِينَ وَٱلصَّـٰدِقَٰتِ وَٱلصَّـٰبِرِينَ وَٱلصَّـٰبِرَٰتِ وَٱلۡخَٰشِعِينَ وَٱلۡخَٰشِعَٰتِ وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ وَٱلصَّـٰٓئِمِينَ وَٱلصَّـٰٓئِمَٰتِ وَٱلۡحَٰفِظِينَ فُرُوجَهُمۡ وَٱلۡحَٰفِظَٰتِ وَٱلذَّـٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱلذَّـٰكِرَٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا} (35)

ثم قال تعالى ( ذكره ) {[55520]} بعقب ( ذكر ) {[55521]} ما أمر به أزواج نبيه صلى الله عليه وسلم .

{ إن المسلمين والمسلمات } الآية أي : ( المتذللين ) {[55522]} بالطاعة والمتذللات .

وأصل الإسلام/ التذلل والانقياد والخضوع .

{ والمومنين والمومنات } أي : المصدقين الله ورسوله والمصدقات .

وأصل الإيمان التصديق .

{ والقانتين والقانتات } أي : والمطيعين والمطيعات الله ورسوله ، فيما أمروا به ونهوا عنه . وأصل القنوت الطاعة .

{ والصادقين والصادقات } أي صدقوه فيما عاهدوه عليه .

{ والصابرين والصابرات } أي : صبروا لله في البأساء والضراء على الثبات على دينه .

{ والخاشعين والخاشعات } أي خشعوا لله رجلا من عقابه وتعظيما له .

{ والمتصدقين والمتصدقات } أي : تصدقوا بما افترض الله عليهم في {[55523]} أموالهم .

{ والصائمين والصائمات } أي : صاموا شهر رمضان الذي افترضه الله عليهم .

{ والحافظين فروجهم والحافظات } أي : حفظوها إلا عن الأزواج أو ما ملكت أيمانهم .

{ والذاكرين الله كثيرا والذاكرات } أي : ذكروه بألسنتهم وقلوبهم .

{ أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما } أي : سترا لذنوبهم وثوابا في الآخرة من {[55524]} أعمالهم وهو الجنة .

قال مجاهد : لا يكون ذاكرا لله حتى يذكره قائما وجالسا ومضطجعا {[55525]} .

وقال أبو سعيد الخدري : من أيقظ أهله وصليا أربع ركعات كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات {[55526]} .

قال قتادة : دخل نساء على نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقلن قد ذكركن الله في القرآن ولم نذكر بشيء ، أما فينا من يذكر ؟ فأنزل الله جل ذكره : { إن المسلمين } الآية {[55527]} .

وقال مجاهد : قالت أم سلمة : يا رسول الله ، يذكر الرجال ولا يذكر النساء ؟ فنزلت الآية : " إن المسلمين " الآية {[55528]} .


[55520]:ساقط من ج
[55521]:متآكل في ج
[55522]:انظر: المصدر السابق.
[55523]:ج: "من"
[55524]:هكذا في الأصل ولعل الصواب: على
[55525]:انظر: الجامع للقرطبي 14/186 والدر المنثور 6/609
[55526]:انظر: المصدر السابق
[55527]:انظر: جامع البيان 22/10 وأسباب النزول للواحدي 240 والمحرر الوجيز 13/74، وتفسير ابن كثير 3/488، والدر المنثور 6/608 ولباب النقول 178
[55528]:أخرجه الحاكم في المستدرك 2/416، وأورده الطبري في جامع البيان 22/10 وابن عطية في المحرر الوجيز 13/74، وابن كثير في تفسيره 3/488