اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{وَرَبَطۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ إِذۡ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ لَن نَّدۡعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهٗاۖ لَّقَدۡ قُلۡنَآ إِذٗا شَطَطًا} (14)

ومعنى قوله : " ورَبَطْنَا " وشددنا " عَلى قُلوبِهمْ " بالصَّبْر والتثبت ، وقوَّيناهم بنور الإيمان ، حتَّى صبروا على هجران ديار قومهم ، ومفارقة ما كانوا فيه من خفض العيش ، وفرُّوا بدينهم إلى الكهف ، والرَّبطُ : استعارةٌ لتقوية كلمة في ذلك المكان الدَّحض .

قوله : { إِذْ قَامُواْ } : منصوب ب " رَبَطْنَا " . وفي هذا القيام أقوالٌ{[20852]} :

أحدها : قال مجاهدٌ : كانوا عظماء مدينتهم ، فخرجوا ، فاجتمعوا وراء المدينة من غير ميعادٍ ، فقال أكبرهم : إنِّي لأجد في نفسي شيئاً ، إنَّ ربِّي ربُّ السموات والأرض ، فقالوا : نحن كذلك نجد في أنفسنا ، فقاموا جميعاً ، فقالوا : { رَبُّنَا رَبُّ السماوات والأرض }{[20853]} .

والثاني : أنَّهم قاموا بين يدي ملكهم دقيانوس ، حين عاتبهم على ترك عبادة الصَّنم ، { فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ السماوات والأرض لَن نَّدْعُوَاْ مِن دُونِهِ إلها } فثبت الله هؤلاء الفتية وعصمهم ، حتَّى عصوا ذلك الجبَّار ، وأقرُّوا بربوبيَّة الله تعالى .

الثالث : قال عطاءٌ ومقاتلٌ : إنهم قالوا ذلك عند قيامهم من النَّوم ، وهذا بعيدٌ ؛ لأنَّ الله تعالى استأنف قصَّتهم{[20854]} فقال : { نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نبَأَهُم } .

قوله : { لَّقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً } .

" إذن " جواب وجزاء ، أي : لقد قلنا قولاً شططاً ، إن دعونا من دونه إلهاً ، و " شططاً " في الأصل مصدر ، يقال : شطَّ شططاً وشُطُوطاً ، أي : جار وتجاوز حدَّه ، ومنه : شطَّ في السَّوم ، وأشطَّ ، أي : جاوز القدر حكاه الزجاج وغيره ، ومن قوله : " ولا تشطط " وشطَّ المنزلُ : أي بعد ، [ من ذلك ] وشطَّت الجارية شطاطاً أي : طالت ، من ذلك .

فصل

قال الفراء : ولم أسمع إلا " أشطَّ يُشطُّ إشطاطاً " فالشطُّ البعد عن الحقِّ .

قال ابن عباس : " شَطَطاً " أي : جوراً{[20855]} .

وقال قتادة : كذباً{[20856]} . وفي انتصابه ثلاثة أوجه :

الأول : مذهب سيبويه{[20857]} النصب على الحال ، من ضمير مصدر " قُلْنَا " .

الثاني : نعت لمصدر ، أي : قولاً ذا شططٍ ، أو هو الشَّططُ نفسه ؛ مبالغة .

الثالث : أنه مفعول ب " قُلنا " لتضمُّنه معنى الجملة .


[20852]:ينظر: الفخر الرازي 21/83.
[20853]:ذكره القرطبي (10/238).
[20854]:ذكره الرازي في "تفسيره" (21/83).
[20855]:ذكره البغوي في "تفسيره" (3/153).
[20856]:ذكره السيوطي في "الدر المنثور" (3/390) وعزاه إلى ابن أبي حاتم عن قتادة. وينظر: المصدر السابق.
[20857]:ينظر: الكتاب 1/116.