تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَرَبَطۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ إِذۡ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ لَن نَّدۡعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهٗاۖ لَّقَدۡ قُلۡنَآ إِذٗا شَطَطًا} (14)

الآية14 : وقوله تعالى : { إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى } { وربطنا هدى } { وربطنا على قلوبهم } هذان الحرفان ، معناهما واحد : الزيادة والربط ، كل واحد منهما يؤدي معنا صاحبه : زيادة الهدى ( وتثبيتهم ){[11424]} على الهدى .

ويجوز أن يقال : هو التثبيت والربط كذلك ، ويجوز أن يقال على التجديد والابتداء لأن{[11425]} للإيمان حكم التجديد في كل وقت ؛ إذ هو يكون منكرا جاحدا ، للكفر في كل وقت ، فهو مجدد للإيمان كذلك في كل وقت . فإن شئت حملته على الثبات والزيادة على ما كان ، وإن شئت على الابتداء والتجدد . وكذلك قوله : { زادتهم إيمانا } ( الأنفال : 2 والتوبة : 125 ) .

وقال الحسن في قوله : { وزدناهم هدى } ( إن من حكم الله أن من اهتدى زاده الله هدى ){[11426]} كقوله { والذين اهتدوا زادهم هدى }( محمد : َ17 ) .

لكن هذا لو كان على ما ذكر لكان لا يجوز أن يكفر إذا اهتدى مرة ( لأنه ){[11427]} لا يزال يزيد له هدى . فإذا لم يكن دل أنه لا يصح ذلك ، والوجه فيه ما ذكرنا .

وقوله تعالى : { إذ قاموا فقالوا ربنا رب السماوات والأرض } يحتمل قوله : { إذ قاموا } بالحجج والبراهين . ويحتمل { إذ قاموا } بالنهوض إلى الكهف حين انضموا إليه ، أو قاموا لله ولدينه ، أو قاموا من عند أولئك الكفرة { فقالوا } ما ذكر{ ربنا رب السماوات والأرض } أي قالوا : { ربنا رب السماوات والأرض }ورب ما فيهن .

وقوله تعالى : { لن ندعوا من دونه إلها } يحتمل قوله : { لن ندعوا من دونه إلها }أي لن نسميهم آلهة على ما سمى قومهم الأصنام التي عبدوها آلهة .

وقوله تعالى : { لقد قلنا إذا شططا } تسميتهم{[11428]} آلهة على زعمهم وعلى ما عندهم كقوله : { فراغ إلى آلهتهم }( الصافات : 91 )

وقوله : { وانظر إلى آلهتك التي ظلت عليه عاكفا } ( طه : 97 ) لا يجوز أن يسمي الأنبياء الأصنام التي كانوا يعبدونها آلهة ، وهي ليست بآلهة . ولكن قالوا ذلك على زعمهم وعلى ما عندهم .

فعلى ذلك قوله : { لن ندعوا من دونه إلها } أي لن نعبد . فإن كان على العبادة ففيه إضمار ؛ أي لن نعبد من دونه إلها غير الله كفعل قومنا . ولو فعلنا { لقد قلنا إذا شططا } أي جورا وظلما .


[11424]:في الأصل و.م: أي ثبتناهم.
[11425]:في الأصل و.م: إن.
[11426]:من م، ساقطة من الأصل.
[11427]:ساقطة من الأصل و.م.
[11428]:في الأصل و.م: فسموهم.