البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَرَبَطۡنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمۡ إِذۡ قَامُواْ فَقَالُواْ رَبُّنَا رَبُّ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ لَن نَّدۡعُوَاْ مِن دُونِهِۦٓ إِلَٰهٗاۖ لَّقَدۡ قُلۡنَآ إِذٗا شَطَطًا} (14)

الشطط : الجور وتعدّي الحد والغلو . وقال الفراء : اشتط في الشؤم جاوز القدر ، وشط المنزل بعد شطوطاً ، وشط الرجل وأشط جار ، وشطت الجارية شطاطاً وشطاطة طالت .

{ وربطنا على قلوبهم } ثبتناها وقوّيناها على الصبر على هجرة الوطن والنعيم والفرار بالدين إلى غار في مكان قفر لا أنيس به ولا ماء ولا طعام ، ولما كان الفزع وخوف النفس يشبه بالتناسب الانحلال حسن في شدة النفس وقوّة التصميم أن تشبه الربط ، ومنه فلان رابط الجأش إذا كانت نفسه لا تتفرق عند الفزع والحرب .

وقال تعالى : { إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها } والعامل في { أن ربطنا } أي ربطنا حين { قاموا } ، ويحتمل القيام أن يكون مقامهم بين يديّ الملك الكافر دقيانوس ، فإنه مقام محتاج إلى الربط على القلب حيث صلبوا عليه وخلعوا دينه ورفضوا في ذات الله هيبته ، ويحتمل أن يكون عبارة عن انبعاثهم بالعزم إلى الهروب إلى الله ومنابذة الناس كما يقال : قام فلان إلى كذا إذا اعتزم عليه بغاية الجد .

وقال الكرماني : { قاموا } على أرجلهم .

وقيل : { قاموا } يدعون الناس سرّاً .

وقال عطاء { قاموا } عند قيامهم من النوم قالوا وقيل : { قاموا } على إيمانهم .

وقال صاحب الغنيان : { إذ قاموا } بين يديّ الملك فتحركت هرة .

وقيل : فأرة ففزع دقيانوس فنظر بعضهم إلى بعض فلم يتمالكوا أن قالوا { ربنا رب السموات والأرض } وكان قومهم عباد أصنام ، وما أحسن ما وحدوا الله بأن ربهم هو موجد السموات والأرض المتصرّف فيها على ما يشاء ، ثم أكدوا هذا التوجيد بالبراءة من إله غيره بلفظ النفي المستغرق تأبيد الزمان على قول .

واللام في { لقد } لام توكيد و { إذا } حرف جواب وجزاء ، أي { لقد قلنا } لن ندعو من دونه إلهاً قولاً { شططاً } أي ذا شطط وهو التعدي والجور ، فشططاً نعت لمصدر محذوف إما على الحذف كما قدرناه ، وإما على الوصف به على جهة المبالغة .

وقيل : مفعول به بقلنا .

وقال قتادة : { شططاً } كذباً .

وقال أبو زيد : خطأً .