اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فَسَخَّرۡنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجۡرِي بِأَمۡرِهِۦ رُخَآءً حَيۡثُ أَصَابَ} (36)

قوله : { فَسَخَّرْنَا لَهُ الريح تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَآءً } لَيّنة أي رخوة لَيّنة ، وهي من الرخاوة والريحُ إذا كانت لينة لا تزعزع{[47425]} ( ولا تمتنع{[47426]} عليه إذا كانت طيبة ) .

فإن قيل : قد قال في آية أخرى : { وَلِسُلَيْمَانَ الريح عَاصِفَةً تَجْرِي بِأَمْرِهِ } [ الأنبياء : 81 ] .

فالجواب من وجهين :

الأول : لا منافاة بين الآيتين فإن المراد أن تلك الريح كانت في قوة الرِّيح العاصفة إلا أنها لما أمرت{[47427]} بأمره كانت لذيذة طيبة وكانت رُخَاء .

الثاني : أن تلك الريح كانت لينة مرة وعاصفة أخرى فلا منافاة بين الآيتين{[47428]} .

قوله : { حَيْثُ أَصَابَ } ظرف ل «تَجْرِي » أو «لسَخَّرْنَا »{[47429]} و «أَصَابَ » أراد بلغة حِمْيَرَ .

وقيل : بلغة هَجَر{[47430]} . وحكى الأصمعي عن العرب أنهم يقولون : أصاب الصواب فأخطأ الجواب{[47431]} .

وروي أن رجلين خرجا يقصدان «رُؤْبَةَ » ليسألاه عن هذا الحرف فقال لهما : أين تصيبان فعرفاها وقالا هذه بغيتنا{[47432]} ، وأنشد الثعلبيُّ على ذلك :

4274-أَصَابَ الْجَوَابَ فَلَمْ يَسْتَطِعْ . . . فَأَخْطَا الْجَوَابَ لَدَى الْمَفْصَلِ{[47433]}

أي أراد الجواب ويقال : «أصَابَ اللَّهُ بكَ خَيْراً » أي أراد بك{[47434]} . وقيل : الهمزة في أصاب للتعدية من ( أَ ){[47435]} صَابَ يَصُوبُ أي نزل{[47436]} ، قال :

4275- . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تَنَزَّلَ مِنْ جَوِّ السَّمَاءِ يَصُوبُ{[47437]}

والمفعول{[47438]} محذوف أي أصاب جنوده أي حيث وَجَّهَهُمْ وَجَعَلهُمْ يَصُوبُونَ صَوْبَ المطر{[47439]} ،


[47425]:ريح زعزع وزعزاع وزعزوع: شديدة. الأخيرة عن ابن جني، انظر اللسان: "ز ع ع" 1832.
[47426]:زيادة من الفخر الرازي.
[47427]:كذا في ب وفي "أ" مرت وفي الرازي: جرت وكلها متقاربة.
[47428]:وانظر: تفسير الإمام الرازي 26/209 و 210.
[47429]:التبيان 1101 والدر المصون 4/611 و 610.
[47430]:المرجع الأخير وانظر كذلك القرطبي 15/205 و 206 وانظر: معاني الفراء 2/405 ومعاني الزجاج 4/333.
[47431]:القرطبي المرجع السابق والبغوي 6/60.
[47432]:الفخر الرازي 26/210 والكشاف 3/375 و 376 والبحر المحيط 7/398 والدر المصون 4/610.
[47433]:من المتقارب وهو مجهول قائله. وهو يبين أن واحدا أراد أن يبين الكلام فلم يستطع وأراد هو المعنى فأصاب وهو محل الشاهد. وانظر: القرطبي 15/205 والبحر 7/398 والدر المصون 4/610 وتفسير الغريب 380.
[47434]:مجاز القرآن 2/183 واللسان : "ص و ب" 2520.
[47435]:الهمزة مزيدة من ب خطأ.
[47436]:اللسان : "ن ز ل" 2518 و2519.
[47437]:عجز بيت من الطويل لعلقمة الفحل وصدره: فلست لإنسي ولكن لملأك ............................. وملأك مهموز ملاك. وشاهده أن "يصوب" بمعنى ينزل. وانظر اللسان: "ص و ب" 2519.
[47438]:في ب والفعل خطأ.
[47439]:قال بهذا أبو حيان في البحر 7/397 والسمين في الدر 4/611.