اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{فِيهَا فَٰكِهَةٞ وَٱلنَّخۡلُ ذَاتُ ٱلۡأَكۡمَامِ} (11)

قوله : «فيها فاكهة » يجوز أن تكون هذه الجملة حالاً من «الأرض » إلا أنها حال مقدرة ، والأحسن أن يكون الجار والمجرور هو الحال .

و«فاكهةٌ » رفع بالفاعلية ، ونكرت لأن الانتفاع بها دون الانتفاع بما ذكر بعدها ، وهو من باب الترقّي من الأدنى إلى الأعلى .

قال ابن الخطيب{[54330]} : الأرض موضوعة لكل ما عليها ، وإنما خصّ الإنسان بالذِّكْر ؛ لأن الانتفاع بها أكثر ، فإنه ينتفع بها ، وبما فيها ، وبما عليها ، فقال : «للأنام » لكثرة انتفاع الأنام بها .

وقوله : «فِيهَا فَاكِهَةٌ » .

أي : ما يتفكّه به الإنسان من ألوان الثمار{[54331]} .

قوله : { والنخل ذَاتُ الأكمام } إشارة إلى الأشجار .

و«الأكمام » جمع «كِمّ » - بالكسر - وهو وعاء الثمر .

قال الجوهري{[54332]} : و«الكِمُّ » - بالكسر - و«الكِمَامة » : وعاء الطلع ، وغطاء النَّوْر ، والجمع : «كِمَام » و«أكِمَّة » ، و«الأكاميم » أيضاً ، و«كم » الغسيل إذا أشفق عليه ، فسُتر حتى يقوى ، قال العجاج : [ الرجز ]

بَلْ لَوْ شَهِدتَ النَّاسَ إذْ تُكُمُّوا *** غُمَّةٍ لَوْ لَمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا{[54333]}

و«تكمّوا » : أي أعمى عليهم وغطّوا .

وأكممتُ وكَمَمْت أي : أخرجت كمامها ، والكِمَامُ - بالكسر - والكمامة أيضاً : ما يكمّ به فَمُ البعير لئلا يعضّ ، تقول منه بعير مكموم أي محجوم ، وكممت الشيء : غطّيته ، ومنه كُمُّ القميص - بالضم - والجمع : «أكْمَام وكِمَمَة » مثل : جُبّ وجببة .

و«الكُمَّةُ » : القَلَنْسُوَة [ المدورة ]{[54334]} ؛ لأنها تغطي الرأس .

قال رحمه الله : [ الطويل ]

فَقُلْتُ لَهُمْ : كِيلُوا بِكُمَّةِ بَعْضِكُمْ *** دَرَاهِمَكُمْ ، إنِّي كذلِك أكْيَل{[54335]}

قال الحسن : «ذات الأكمام » أي : ذات اللّيف{[54336]} ، فإن النخلة قد تكمم بالليف وأكمامها : ليفها الذي في أعناقها .

وقال ابن زيد : ذات الطلع قبل أن يتفتّق{[54337]} .

وقال عكرمة : ذات الأحْمَال{[54338]} .

وقال الضَّحاك : «ذات الأكمام » : ذات الغلف{[54339]} .

والأكمام : الأوعية التي يكون فيها الثمر ؛ لأن ثمر النخل يكون في غلاف ما لم يتشقق ، والمراد بالفاكهة : الفواكهة .

قال ابن كيسان : ما يتفكّهون به من النعم التي لا تُحْصَى ، ونكّر الفاكهة للتكثير والتعظيم .


[54330]:ينظر: تفسير الرازي 29/82.
[54331]:ينظر: القرطبي 17/102.
[54332]:ينظر: الصحاح 5/2024، والقرطبي 17/102.
[54333]:ينظر ديوانه 63 ومجاز القرآن 1/279، والقرطبي (17/102)، واللسان (كمم)، والصحاح (كمم).
[54334]:زيادة من الصحاح.
[54335]:ينظر: القرطبي 17/102.
[54336]:أخرجه الطبري في "تفسيره" (11/578) وذكره البغوي (4/267).
[54337]:ينظر المصدر السابق.
[54338]:ذكره البغوي في "تفسيره" (4/267).
[54339]:ينظر المصدر السابق.