تفسير العز بن عبد السلام - العز بن عبد السلام  
{وَمَن يَهۡدِ ٱللَّهُ فَهُوَ ٱلۡمُهۡتَدِۖ وَمَن يُضۡلِلۡ فَلَن تَجِدَ لَهُمۡ أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِهِۦۖ وَنَحۡشُرُهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ عَلَىٰ وُجُوهِهِمۡ عُمۡيٗا وَبُكۡمٗا وَصُمّٗاۖ مَّأۡوَىٰهُمۡ جَهَنَّمُۖ كُلَّمَا خَبَتۡ زِدۡنَٰهُمۡ سَعِيرٗا} (97)

{ ومن يَهدِ الله } يحكم بهدايته { فهو المهتدِ } ، بإخلاصه وطاعته . { ومن يُضلل } بحكم بضلاله فلا ولي له يهديه ، أو يقضي بعقوبته فلا ناصر يمنعه من عقابه { عُمياً وبُكماً وصُمّا } حقيقة زيادة في عقابهم ثم أبصروا لقوله : { ورأى المجرمون النار } [ الكهف : 53 ] وتكلموا فدعوا هنالك بالثبور ، و{ سمعوا لها تغيظا وزفيرا } [ الفرقان : 12 ] ، أو لا يزول حواسهم فهم عمي عما يسرهم ، بكم عما ينفعهم ، صم عما يمتعهم . " عح " { خَبَتْ } سكن لهبها { زدناهم سعيرا } التهاباً ولا يخف عذابهم إذا خبت .