التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ مَا كَانَ يَنۢبَغِي لَنَآ أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ وَلَٰكِن مَّتَّعۡتَهُمۡ وَءَابَآءَهُمۡ حَتَّىٰ نَسُواْ ٱلذِّكۡرَ وَكَانُواْ قَوۡمَۢا بُورٗا} (18)

قوله : ( قالوا سبحانك ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك أولياء ) ( سبحانك ) ، ننزهك عن الأنداد والشركاء . ما كان يصح لنا ولا يستقيم أن نحمل أحدا على عبادتنا دونك بل أنت المعبود دون سواك ، ونحن لك عابدون مستسلمون . وذلك إعلان منهم على رؤوس الأشهاد يوم القيامة أنهم مبرأون من إضلال المشركين ، مستعيذين بالله أن يكونوا من المضلين .

قوله : ( ولكن متعتهم وآباءهم حتى نسوا الذكر ) لكن ، حرف استدراك . فقد ذكروا سبب ضلال هؤلاء المشركين ، هو أنك يا ربنا متعتهم وآباءهم بالأموال والأولاد وأعطيتهم ما راموا من نعم الحياة الدنيا حتى أوغلوا في الشهوات والملذات فانشغلوا بذلك عن ذكر الله وعن منهجه ودينه ( وكانوا قوما بورا ) ( بورا ) . جمع بائر . وقيل : مصدر في الأصل ، فيستوي فيه المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وهو من البوار ومعناه الهلاك . وقيل : من الفساد . وقال الحسن البصري : هو من قولهم : أرض بور ؛ أي لا نبات بها . وهو يرجع إلى معنى الهلاك والفساد وهذه حقيقة المجرمين أولي الطبائع الملتوية ، الذين فسدت فيهم الفطرة أيما فساد فباتوا لا يتقبلون الحق أو الصواب ولا يروق ؛ لأنفسهم منهج الله المستقيم وإنما تروق لهم مناهج الباطل والضلال . مناهج الكفر والظلم والزيغ عن سواء السبيل . وأولئك هم الضالون الذين أعطيت فيهم النفس والفطرة فانقلبوا منكوبين بورا لا خير فيهم ولا يرتجى لهم الصلاح والسداد .