الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ مَا كَانَ يَنۢبَغِي لَنَآ أَن نَّتَّخِذَ مِن دُونِكَ مِنۡ أَوۡلِيَآءَ وَلَٰكِن مَّتَّعۡتَهُمۡ وَءَابَآءَهُمۡ حَتَّىٰ نَسُواْ ٱلذِّكۡرَ وَكَانُواْ قَوۡمَۢا بُورٗا} (18)

وقرأ الجمهور : «نَتَّخِذَ » [ الفرقان : 18 ] .

بفتح النون ، وذهبوا بالمعنى إلى أَنَّه مِنْ قول مَنْ يَعْقِلُ وأَنَّ هذه الآية بمعنى التي في سورة سبأ : { وَيَوْمَ يحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلْمَلاَئِكَةِ } الآية [ سبأ : 40 ] . وكقول عيسى : { مَا قُلتُ لَهُمْ إلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ } [ المائدة : 117 ] ، وقولهم : { حتى نَسُوا الذكر } [ الفرقان : 18 ] أي : ما ذكر به الناس على ألسنة الأنبياء عليهم السلام ، وقرأ زيد بن ثابت وجماعة : «نُتَّخَذَ » بضم النون .