المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية  
{۞إِنَّ قَٰرُونَ كَانَ مِن قَوۡمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيۡهِمۡۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ مِنَ ٱلۡكُنُوزِ مَآ إِنَّ مَفَاتِحَهُۥ لَتَنُوٓأُ بِٱلۡعُصۡبَةِ أُوْلِي ٱلۡقُوَّةِ إِذۡ قَالَ لَهُۥ قَوۡمُهُۥ لَا تَفۡرَحۡۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡفَرِحِينَ} (76)

{ قارون } اسم أعجمي فلذلك لم ينصرف واختلف الناس في قرابة { قارون } من { موسى } عليه السلام فقال ابن إسحاق هو عمه ، وقال ابن جريج وإبراهيم النخعي هو ابن عمه ، وهذ أشهر ، وقيل هو ابن خالته ، وهو بإجماع رجل من بني إسرائيل كان ممن أمن بموسى وحفظ التوراة وكان من أقرأ الناس لها ، وكان عند موسى من عباد المؤمنين ثم إنه لحقه الزهو والإعجاب فبغى على قومه بأنواع من البغي من ذلك كفره بموسى واستخفافه به ومطالبته له فيما قال ابن عباس بأنه عمد إلى امرأة مومسة{[9169]} ذات جمال وقال لها أنا أحسن إليك وأخلطك بأهلي على أن تجيئي في ملإ بني إسرائيل عندي فتقولي يا قارون اكفني أمر موسى فإنه يعترضني في نفسي ، فجاءت المرأة فلما وقفت على الملإ أحدث الله تعالى لها توبة ، فقالت يا بني إسرائيل إن قارون قال لي كذا وكذا ، ففضحته في جميع القصة ، وبرأ الله تعالى موسى من مطالبته ، وقيل بل قالت المرأة ذلك عن موسى فلما بلغه الخبر وقف المرأة بمحضر ملإ من بني إسرائيل فقالت يا نبي الله كذبت عليك وإنما دعاني قارون إلى هذه المقالة وكان من بغيه أنه زاد في ثيابه شبراً على ثياب الناس ، قاله شهر بن حوشب ، إلى غير ذلك مما يصدر عمن فسد اعتقاده ، وكان من أعظم الناس مالاً وسميت أمواله «كنوزاً » إذ كان ممتنعاً من أداء الزكاة وبسبب ذلك عادى موسى عليه السلام أول عداوته ، و «المفاتح » ظاهرها أنها التي يفتح بها ويحتمل أن يريد بها الخزائن والأوعية الكبار ، قاله الضحاك لأن المفتح في كلام العرب الخزانة{[9170]} .

قال القاضي أبو محمد : وأكثر المفسرون في شأن { قارون } فروي عن خيثمة أنه قال : نجد في الإنجيل مكتوباً أن مفاتيح قارون كانت من جلود الإبل وكان المفتاح من نصف شبر وكانت وقر ستين بعيراً أو بغلاً لكل مفتاح كنز .

قال الفقيه الإمام القاضي : وروي غير هذا مما يقرب منه ذلك كله ضعيف والنظر يشهد بفساد هذا ومن كان الذي يميز بعضها عن بعض وما الداعي إلى هذا وفي الممكن أن ترجع كلها إلى ما يحصى ويقدر وعلى حصره بسهولة وكان يلزم على هذا المعنى أن تكون «مفاتيح » بياء وهي قراءة الأعمش والذي يشبه إنما هو أن تكون «المفاتيح » من الحديد ونحوه وعلى هذا { تنوء بالعصبة } إذا كانت كثيرة لكثرة مخازنه وافتراقها من المواضع أو تكون «المفاتيح » الخزائن ، قال أبو صالح كانت خزائنه تحمل على أربعين بغلاً وأما قوله { تنوء } فمعناه تنهض بتحامل واشتداد ومن ذلك قول الشاعر : [ الطويل ]

ينؤن ولم يكسبن إلا قنازعاً . . . من الريش تنواء النعاج الهزائل

ومنه قول الآخر يصف رامياً : [ الرجز ]

حتى إذا ما اعتدلت مفاصله . . . وناء في شق الشمال كاهله{[9171]}

والوجه أن يقال إن العصبة تنوء بالمفاتح المثقلة لها وكذلك قال كثير من المتأولين المراد هذا لكنه قلب كما تفعل العرب كثيراً ، فمن ذلك قول الشاعر : [ الوافر ]

فديت بنفسه نفسي ومالي . . . وما آلوك إلا ما أطيق{[9172]}

ومن ذلك قول الآخر [ خداش بن زهير ] : [ الطويل ]

وتركب خيل لا هوادة بينها . . . وتشفي الرماح بالضياطرة الحمر{[9173]}

وهذا البيت لا حجة فيه إذ يتجه على وجهه فتأمله ، ومن ذلك قول الآخر :

فما كنت في الحرب العوان مغمزاً . . . إذا شب حر وقودها أجدالها{[9174]}

وقال سيبويه والخليل التقدير «لتنيء العصبة » فجعل بدل ذلك تعدية الفعل بحرف الجر كما تقول ناء الحمل وأنأته ونؤت به ، بمعنى جعلته ينوء والعرب تقول ناء الحمل بالبعير إذا أثقله .

قال الفقيه الإمام القاضي : ويحتمل أن يسند { تنوء } إلى المفاتح مجازاً لأنها تنهض بتحامل إذا فعل ذلك الذي ينهض بها وهذا مطرد في قولهم ناء الحمل بالعير ونحوه فتأمله ، واختلف الناس في { العصبة } كم هي فقال ابن عباس ثلاثة ، وقال قتادة من العشرة إلى الأربعين ، وقال مجاهد خمسة عشر حملاً ، وقيل أحد عشر حملاً على إخوة يوسف وقيل أربعون ، وقرأ بديل بن ميسرة «لينوء » بالياء وجهها أبو الفتح على أنه يقرأ «مفاتحه » جمعاً{[9175]} وذكر أبو عمرو الداني إن بديل بن ميسرة قرأ «ما إن مفتاحه » على الإفراد فيستغنى على هذا عن توجيه أبي الفتح ، وقوله تعالى : { إذ قال له قومه } ، متعلق بقوله { فبغى }{[9176]} ، ونهوه عن الفرح المطغي الذي هو انهماك وانحلال نفس وأشر وإعجاب ، و «الفرح » هو الذي تخلق دائماً بالفرح ، ولا يجب في هذا الموضع صفة فعل{[9177]} لأنه أمر قد وقع فمحال أن يرجع إلى الإرادة وإنما هو لا يظهر عليهم بركته ولا يبهم رحمته .


[9169]:يقال: امرأة مومس ومومسة: فاجرة جهارا، (عن اللسان).
[9170]:المفاتح: جمع مفتح بالكسر، وهو ما يفتح به، وأما من قال: إن المفاتح هي الخزائن فواحدها مفتح بالفتح، (راجع اللسان) قال: "المفتح والمفتاح : مفتاح الباب، وكل ما فتح به- والمفتح: الخزانة، وعن الجوهري: المفتح: الكنز".
[9171]:استشهد الفراء بهذين البيتين على رأيه في معنى قوله تعالى: {لتنوء بالعصبة}، قال: نوؤها بالعصبة أن تثقلهم، أي: تميلهم من ثقلها، فإذا أدخلت الباء قلت: تنوء بهم وتنيء بهم، كما قال: {آتوني أفرغ عليه قطرا} والمعنى: ائتوني بقطر أفرغ عليه، فإذا حذفت الباء زدت في الفعل ألفا في أوله، ومثله: {فأجاءها المخاض} معناه: فجاء بها المخاض، وقد قال رجل من أهل العربية: إن المعنى: ما إن العصبة لتنوء بمفاتحه، فحول الفعل إلى المفاتح، كما قال الشاعر: إن سراجا لكريم مفخره تحلى به العين إذا ما تجهره وهو الذي يحلى بالعين، فإن كان الرجل قد سمع أثرا بهذا فهو الوجه، وإلا فإن الرجل جهل المعنى، وأنشدني بعض العرب: حتى إذا ما التأمت مواصله وناء في شق الشمال كاهله يعني الرامي لما أخذ القوس ونزع مال على شقه فذلك نؤوه عليها، ونرى أن قول العرب: "ما ساءك وناءك" من ذلك، ومعناه: ما ساءك وأناءك، إلا أنه ألقى الألف، لأنه متبع ل "ساءك" كما قالت العرب: أكلت طعاما فهنأني ومرأني، ومعناه – إذا أفردت-: وأمرأني فحذفت منه الألف لما أن أتبع ما لا ألف فيه". وقد استشهد بهما أيضا الطبري، ونقل كلام الفراء بنصه، وكذلك نقل صاحب اللسان كلام الفراء كاملا مع ما استشهد به، هذا والرواية كما في أصول ابن عطية: "التأمت مفاصله"، وفي بعض النسخ: "اعتدلت مفاصله" وفي معاني القرآن واللسان: "التأمت مواصله".
[9172]:هذا البيت من شواهد أبي عبيدة في "مجاز القرآن" قال: " {ما إن مفاتحه لتنوء} أي: مفاتح خزائنه، ومجازه: ما إن العصبة ذوي القوة لتنوء بمفاتح نعمه، يقال في الكلام: (إنها لتنوء بها عجيزتها)، وإنما هي تنوء بعجيزتها، كما ينوء البعير بحمله، والعرب قد تفعل هذا، قال: فديت بنفسه.... البيت"، ومعنى البيت: فديت نفسه بنفسي ومالي، لكن الشاعر قلب، أما قوله: (ما آلوك) فمعناه: ما أستطيع، يقال: جاءني فلان في حاجة فما استطعت رده، وأتاني في حاجة فما استطعت رده، وأتاني في حاجة فألوت فيها، أي: اجتهدت. وفي الشطر الثاني التفات من الغيبة إلى التكلم، فقد تحدث أولا عن حبيبه بضمير الغيبة، ثم التفت بتحدث بضمير الخطاب في قوله: آلوك.
[9173]:قال هذا البيت خداش ابن زهير بن صعصعة، من شعراء قيس المجيدين في الجاهلية، أدرك الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يره، والبيت في (اللسان- ضطر)، والضياطرة: جمع ضيطر، وهم العظماء من الرجال، ومن كلام الإمام علي رضي الله عنه: "من يعذرني مع هؤلاء الضياطرة"، والمعنى في البيت أن الضياطرة الحمر يشقون بالرماح، يعني: يقتلون بها، لكن الشاعر قلب وجعل الرماح هي التي تشقى بالضياطرة، وهذا هو الشاهد، على أن ابن عطية يقول: "هذا البيت لا حجة فيه، إذ يتجه على وجهه"، يعني يصح أن يقال: إن الرماح تشقى بهم فعلا، لأنهم لا يحسنون حملها ولا القتال بها، وعلى هذا المعنى لا حجة في البيت ولا شاهد، وقول الشاعر: لا هوادة بينها، يعني لا موادعة ولا مصالحة، وقد وضح ابن سيدة الاحتمالين في البيت، ونقل ذلك صاحب اللسان.
[9174]:البيت للأعشى، قيس بن ميمون بن ثعلبة، قاله من قصيدة يمدح بها قيس بن معديكرب، وقبله يقول: فلعمر من جعل الشهور علامة قدرا، فبين نصفها وهلالها والحرب العوان: التي قوتل فيها مرة بعد مرة، كأنهم جعلوا المرة الأولى بكرا، والمغمر: الجاهل الذي لم يجرب الأمور، وشب النار: أوقدها، والأجذال: جمع جذل، وهو ما عظم من أصول الشجر المقطوع يجعل حطبا ووقودا للنار، يقول الشاعر: أقسم بمن جعل الشهور علامة للناس أنك ما كنت في الحرب الشديدة التي تتكرر مرة بعد مرة جاهلا بأمورها وإدارتها حتى تنتصر على الأعداء حين أوقد حرها الأجذال، وهنا يكون الشاهد، إذ أن الحطب الجذل، أو أجذال الشجر هي التي تشب حر النار، ولكن الشاعر قلب المعنى، وجعل حر النار هو الذي يوقد الأجذال والحطب.
[9175]:قال أبو الفتح: كأنه ذهب إلى "ذلك القدر والمبلغ"، فلاحظ معنى الواحد فحمل عليه، ومثله قول الراجز: مثل الفراخ نتفت حواصله أي حواصل ذلك، أو حواصل ما ذكرنا، وأخبرنا شيخنا أبو علي قال: قال أبو عبيدة لرؤبة في قوله: فيها خطوط من سواد وبلق كأنه في الجلد توليع البهق إن كنت أردت الخطوط فقل: كأنها، وإن كنت أردت السواد والبلق فقل: كأنهما، فقال رؤبة: أردت: كأن ذاك، ويلك، هذا مجموع الحكاية.
[9176]:قال أبو حيان في البحر: "وهذا ضعيف لأن بغيه لم يكن مقيدا بذلك الوقت"، وقال الزمخشري: "ومحل [إذ] منصوب ب [تنوء]". وعلق عليه أبو حيان أيضا فقال:"وهذا ضعيف جدا لأن إثقال المفاتح العصبة ليس مقيدا بوقت قول قومه: {لا تفرح} ، وفي رأي الحوفي أن [إذ] منصوب بمحذوف تقديره : اذكر.
[9177]:أي: ليست صفة ذات بمعنى الإرادة، لأن الفرح أمر قد وقع.