التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{وَيَدۡعُ ٱلۡإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلۡخَيۡرِۖ وَكَانَ ٱلۡإِنسَٰنُ عَجُولٗا} (11)

قوله تعالى { ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير }

قال الشيخ الشنقيطي : أن معنى الآية { ويدع الإنسان بالشر } كأن يدعو على نفسه أو ولده بالهلاك عند الضجر من أمر يقول : اللهم أهلكني أو أهلك ولدي ، فيدعوا بالشر دعاء لا يحب أن يستجاب له وقوله { دعاءه بالخير } أي يدعو بالشر كما يدعو بالخير فيقول عند الضجر : اللهم أهلك ولدي ، كما يقول في غير وقت الضجر اللهم عافه ، ونحو ذلك من الدعاء ولو استجاب الله دعاءه

بالشر لهلك ، ويدل لهذا المعنى قوله تعالى : { ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضى إليهم أجلهم } أي لو عجل لهم الإجابة بالشر كما يعجل لهم الإجابة بالخير لقضى إليهم أجلهم ، أي لهلكوا وماتوا فلاستعجال بمعنى التعجيل . . . أ . ه .

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على أنفسنا وأموالنا ، فأخرج أبو داود عن هشام ابن عمار ويحيى بن الفضل وسليمان بن عبد الرحمان قالوا : ثنا حاتم بن إسماعيل ، ثنا يعقوب بن مجاهد حزْرَة ، عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت ، عن جابر ابن عبد الله مرفوعا : قال : " لا تدعوا على أنفسكم ، ولا تدعوا على أولادكم ولا تدعوا على خدمكم ولا تدعوا على أموالكم لا توافقوا من الله تبارك وتعالى ساعة نيل فيها عطاء فيستجيب لكم " .

( سنن أبي داود ح1532-الصلاة ، ب النهي أن يدعوا الإنسان على أهله وماله ) ، وأخرجه مسلم من طريق حاتم به-الصحيح-الزهد ، ب حديث جابر ح3009 ) ، قال ابن كثير عند قوله تعالى : { ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضى إليهم أجلهم } سورة يونس : 11 . وهذا كقوله تعالى { ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير } .

وأخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن معمر عن قتادة في قوله تعالى : { ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير } قال : يدعو على نفسه بما لو استجيب له هلك ، أو على خادمه أو على ماله .