فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{قَالَ يَٰقَوۡمِ أَرَهۡطِيٓ أَعَزُّ عَلَيۡكُم مِّنَ ٱللَّهِ وَٱتَّخَذۡتُمُوهُ وَرَآءَكُمۡ ظِهۡرِيًّاۖ إِنَّ رَبِّي بِمَا تَعۡمَلُونَ مُحِيطٞ} (92)

{ قال يا قوم أرهطي أعز عليكم من الله } مستأنفة وإنما قال من الله ولم يقل مني لأن نفي العزة عنه وإثباتها لقومه كما يدل عليه إيلاء الضمير حرف النفي استهانة به والاستهانة بأنبياء الله استهانة بالله عز وجل فقد تضمن كلامهم أن رهطه أعز عليهم من الله ، فاستنكر ذلك عليهم وتعجب منه وألزمهم ما لا مخلص لهم عنه ولا مخرج لهم منه بصورة الاستفهام وفي هذا من قوة المحاجة ووضوح المجادلة وإلقام الخصم الحجر ما لا يخفى .

والضمير في { واتخذتموه } راجع إلى الله سبحانه والمعنى واتخذتم الله عز وجل بسبب عدم اعتدادكم بنبيه الذي أرسله إليكم { وراءكم ظهريا } أي منبوذا وراء الظهر لا تبالون به وقيل المعنى واتخذتم أمر الله الذي أمرني بإبلاغه إليكم وهو ما جئتكم به وراء ظهوركم كالشيء الملقى الذي لا يلتفت إليه .

يقال جعلت أمره بظهر إذا قصرت فيه ، وظهريا منسوب إلى الظهر والكسر من تغييرات النسب والقياس فتح الظاء كما قالوا في أمس إمسي بكسر الهمزة وفي دهر دهري بضم الدال قال مجاهد : نبذتم أمره وقال قتادة : لا تخافونه وقال الضحاك : تهاونتم به وقيل إن الضمير يعود إلى العصيان أي واتخذتم العصيان عونا على عداوتي فالظهري على هذا بمعنى المعين المقوي { إن ربي بما تعلمون محيط } لا يخفى عليه شيء من أقوالكم ولا أفعالكم فيجازيكم بها يوم القيامة .