نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{قَالَ فَٱذۡهَبۡ فَإِنَّ لَكَ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ أَن تَقُولَ لَا مِسَاسَۖ وَإِنَّ لَكَ مَوۡعِدٗا لَّن تُخۡلَفَهُۥۖ وَٱنظُرۡ إِلَىٰٓ إِلَٰهِكَ ٱلَّذِي ظَلۡتَ عَلَيۡهِ عَاكِفٗاۖ لَّنُحَرِّقَنَّهُۥ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُۥ فِي ٱلۡيَمِّ نَسۡفًا} (97)

ولما كان فعله هذا مفرقاً لبني إسرائيل عن طريق الحق التي{[49822]} كانوا عليها ، وجامعاً لهم على تمثال حيوان هو من أخس الحيوانات ، وعلى نفسه بكونه صار متبوعاً في ذلك الضلال ، لكونه كان سببه ، عوقب بالنفرة من الإنسان الذي هو أشرف الحيوان ، ليكون ذلك سبباً لضد ما تسبب عن{[49823]} فعله ، فيعاقب بالدنيا بعقوبة لا شيء أشد منها وذلك أنه منع من{[49824]} مخالطة الناس منعاً كلياً{[49825]} فلا يتصل بأحد ولا يتصل به أحد ، بل يكون وحيداً طريداً ما دام حياً ، فلذلك{[49826]} استؤنف الإخبار عن هذا بقوله تعالى{[49827]} : { قال } أي{[49828]} له موسى عليه السلام : { فاذهب } أي تسبب عن فعلك أني أقول لك : اذهب من بيننا ، أو{[49829]} حيث ذهبت{[49830]} { فإن لك في الحياة } أي ما دمت حياً { أن تقول } لكل من رأيته : { لا مساس } أي لا تمسني ولا أمسك ، فلا تقدر أن تنفك عن ذلك لإرادة الإله الحق ذلك بك {[49831]}وترغيبك فيه - بما أفادته اللام{[49832]} ، لتعلم أنت ومن تبعك أنكم كنتم على أعظم ضلال في ترك القادر على كل شيء ، واتباع ما لا قدرة له على شيء { وإن لك } بعد الممات { موعداً } للثواب إن تبت ، وللعقاب إن أبيت { لن تخلفه } مبنياً للفاعل وللمفعول{[49833]} ، أي لا يكون خلفك ولا تكون أنت خلفه ، بل يكون كل منكما{[49834]} مواجهاً لصاحبه ، لا انفكاك له عنه ، كما أنك في الحياة لا تقدر أن تنفك عن النفرة من الناس ، فاختر لنفسك ما يحلو{[49835]} .

ولما ذكر ما للإله الحق من القدرة التامة في الدارين ، أتبعه عجز العجل فقال : { وانظر إلى إلهك } أي بزعمك { الذي ظلت } أي دمت في مدة يسيرة جداً بما أشار إليه تخفيف التضعيف{[49836]} { عليه عاكفاً } أي{[49837]} مقبلاً مقارباً مواظباً جهاراً{[49838]} { لنحرقنه } أي بالنار وبالمبرد - كما سلف عن نص التوراة ، وكان معنى ذلك أنه أحماه حتى لان فهان على المبارد { ثم لننسفنه } {[49839]}أي لنذرينه{[49840]} إذا صار سحالة{[49841]} { في اليم } أي البحر الذي{[49842]} أغرق الله فيه آل فرعون{[49843]} ] {[49844]}وهو أهل لأن يقصد{[49845]} [ فيجمع الله سحالته التي هي من حليهم وأموالهم فيحميها في نار جهنم ويكويهم ويجعلها من أشد العذاب عليهم ، وأكد الفعل إظهاراً لعظمة الله الذي أمره بذلك ، وتحقيقاً للصدق في الوعد فقال{[49846]} : { نسفاً } .


[49822]:من ظ ومد، وفي الأصل: الذي.
[49823]:بهامش ظ: الذي تسبب عن فعله هو الاجتماع عليه فعوقب بضده، أي النفرة من الإنسان.
[49824]:سقط من مد.
[49825]:العبارة من "فيعاقب" إلى هنا ساقطة من ظ.
[49826]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49827]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49828]:سقط من ظ ومد.
[49829]:زيد من مد.
[49830]:بهامش ظ: إنما قال الشيخ "حيث ذهبت" لأن الفعل فيفيد التعميم.
[49831]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49832]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49833]:بين سطري ظ: ذكر على الترتيب: الأول للفاعل والثاني للمفعول.
[49834]:من ظ ومد، وفي الأصل: منهما.
[49835]:بهامش ظ: واختر لنفسك ما يحلو – مثل من الأمثال: أي قد تبين لك الحق وغيره فاختر لنفسك أيهما شئت وأصل هذا المثل لابن العارض حيث قال: نصحتك علما في الهوى...أرى مخالفتي فاختر ما يحلو.
[49836]:زيد من مد.
[49837]:سقط من مد.
[49838]:زيد من مد
[49839]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49840]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49841]:زيد من ظ ومد
[49842]:سقط من ظ.
[49843]:زيد من مد.
[49844]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49845]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[49846]:زيد من مد.