نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{فَهَلۡ عَسَيۡتُمۡ إِن تَوَلَّيۡتُمۡ أَن تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ وَتُقَطِّعُوٓاْ أَرۡحَامَكُمۡ} (22)

ولما كان هذا تبكيتاً لهم{[59718]} من أجل فتورهم عن-{[59719]} أمر الله ، سبب عن ذلك الفتور بيان ما يحصل منه من عظيم الفساد ويتأثر به من-{[59720]} خراب البلاد وشتات العباد في معرض سؤال في أسلوب الخطاب بعد التبكيت والتهديد في أسلوب الغيبة تنبيهاً على تناهي الغضب وبلوغه الغاية فقال تعالى : { فهل عسيتم } أي فتسبب عن تسرعكم إلى السؤال في أن يأمركم الملك بما يرضيه ، فإذا أجابكم فرحمكم{[59721]} بما يعلم أنه أصلح الأشياء لكم وهو الجهاد كرهتموه ووجهتم منه وقعدتم{[59722]} عنه أن يقال لكم لما يرى منكم من المخايل الدالة على ضعف الإيمان : هل يمكن عندكم نوع إمكان وتتوقعون{[59723]} شيئاً من توقع أن يكون حالكم جديراً وخليقاً لتغطية{[59724]} علم العواقب عنكم فتخافون من أنفسكم .

ولما كان المقام لذم الإعراض عن الأمر ، فصل بين " عسى " وخبرها بشرطية معبر{[59725]} فيها بالتولي بصيغة التفعل إشارة مع نهاية الذم إلى أن المعرض عن أمر الله معرض عما تدعوه الفطرة الأولى القويمة والعقل السديد إلى حسنه ، فهو لا يعرض عنه إلا بمجاهدة منه لنفسه فقال تعالى : { إن توليتم } أي بأنفسكم عن الجهاد الذي أمركم به ربكم{[59726]} الذي عرفكم من فوائده ما لا مزيد عليه{[59727]} مما لا يتركه معه عاقل ولا يتخيل تركه إلا على سبيل الفرض - بما أشارت إليه أداة الشرط - أو حصلت توليتكم بتحصيل محصل أوجبها لكم وزينها في أعينكم حتى فعلتموها ، وهذا المعنى الثاني هو المراد ببنائه للمجهول{[59728]} في رواية رويس عن يعقوب{[59729]} { أن تفسدوا } أي توقعوا الإفساد العظيم الذي يستمر تجديده{[59730]} منكم{[59731]} { في الأرض } بقتال يكرهه الله ويسخطه{[59732]} ويغضب أشد غضب على فاعله وتكونوا في غاية الجرأة عليه ، فإن الذي رحمكم بإنزال ما أنزل حكم بأن{[59733]} من جبن عما يرضيه رغبة في الآخرة اجترأ على ما-{[59734]} يسخطه حباً في الدنيا ، وقد كنتم في الجاهلية على ذلك في الغارة من بعضكم على بعض ونحو ذلك { وتقطعوا } تقطعياً {[59735]}عظيماً شديداً{[59736]} كثيراً منتشراً كبيراً { أرحامكم * } فتكونوا بذلك أعزة على المؤمنين كما كنتم أذلة على الكافرين ، وأقل ما في إعراضكم خذلانكم للمؤمنين المجاهدين بما قد يكون سبباً لظهور الكافرين عليهم فتكونوا بذلك قد جمعتم بين قطيعة-{[59737]} أرحامهم{[59738]} وفقدكم لما كان يصل إليكم من منافعهم ، فإن كففتم{[59739]} بعدهم عن قتلهم كنتم مع ما فاتكم من خيرهم أجبن-{[59740]} الناس وأرضاهم بالعار ، وإن تعاطيتم الأخذ بثأرهم كنتم{[59741]} كمن أخذ في فعل ما أمر به بعد فواته وأن له ذلك ، وقد علم من هذا أن من أمر بالمعروف وجاهد أهل المنكر أمن{[59742]} الإفساد في الأرض وقطيعة الرحم ، ومن تركه وقع فيهما ، ويمكن أن يكون " توليتم " من ولاية الأمر ، فتكون الآية مشيرة إلى ولاية الفجرة ومنذرة بذلك أن اصنع الأمر بالمعروف ، وقد وقع ذلك وشوهد ما ابتنى عليه من الفساد والقطيعة ، وعزائم الأنكاد{[59743]} وسوء الصنيعة .


[59718]:زيد في الأصل: على ما حصل، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59719]:زيد من م ومد.
[59720]:زيد من ظ و م ومد.
[59721]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فقد رحمكم.
[59722]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: تقدمتم.
[59723]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: متوقعون.
[59724]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: تغطية.
[59725]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: معبرا.
[59726]:زيد في الأصل: ومربيكم، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59727]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: عنه.
[59728]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: للمفعول.
[59729]:راجع نثر المرجان 6/597.
[59730]:في ظ ومد: يجدده.
[59731]:سقط من ظ و م ومد.
[59732]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: رسوله وسخطه.
[59733]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: ما.
[59734]:زيد من ظ و م ومد.
[59735]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[59736]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد..
[59737]:زيد من م ومد.
[59738]:من ظ ومد، وفي الأصل و م: أرحامكم.
[59739]:من مد، وفي الأصل و ظ ومد: كنتم.
[59740]:زيد من م ومد.
[59741]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: أكنتم.
[59742]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: أمر.
[59743]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: الإنكار.