نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{إِنَّ ٱللَّهَ يُدۡخِلُ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ جَنَّـٰتٖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَٰرُۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يَتَمَتَّعُونَ وَيَأۡكُلُونَ كَمَا تَأۡكُلُ ٱلۡأَنۡعَٰمُ وَٱلنَّارُ مَثۡوٗى لَّهُمۡ} (12)

ولما{[59458]} تشوف السامع{[59459]} إلى تعرف تمام آثار الولاية ، قال شافياً لعيّ سؤالهم مؤكداً {[59460]}لأجل كثرة{[59461]} المكذبين : { إن الله } أي الذي له جميع الكمال { يدخل الذين آمنوا } أي أوقعوا التصديق { وعملوا } تصديقاً لما ادعوا أنهم أوقعوه{[59462]} { الصالحات } فتمتعوا بما رزقهم الله من الملاذ لا على وجه أنها ملاذ بل على وجه أنها مأذون فيها ، وهي بلاغ إلى الآخرة وأكلوا لا للترفه بل لتقوية البدن على ما أمروا به {[59463]}تقوتاً لا تمتعاً{[59464]} { جنات } أي بساتين عظيمة الشأن موصوفة بأنها { تجري } وبين قرب الماء من وجهها بقوله : { من تحتها الأنهار } أي فهي دائمة النمو{[59465]} والبهجة والنضارة والثمرة لأن أصول أشجارها ربى وهي بحيث متى أثرت بقعة مناه أدنى أثارة جرى منها نهر ، فأنساهم دخولهم غصص ما كانوا فيه في الدنيا من نكد العيش ومعاناة الشدائد ، وضموا نعيمها إلى ما كانوا فيه في الدنيا من نعيم الوصلة بالله ثم لا يحصل لهم كدر ما أصلاً ، وهي مأواهم لا يبغون عنها حولاً ، وهذا في نظير ما زوي عنهم من الدنيا-{[59466]} وضيق فيها عيشهم نفاسة منهم عنها حتى فرغهم لخدمته وألزمهم حضرته حباً لهم وتشريفاً لمقاديرهم { والذين كفروا } أي غطوا ما دل عليه العقل فعملوا لأجل كفرهم الأعمال الفاسدة المبعدة عن جناب الله { يتمتعون } أي في الدنيا بالملاذ لكونها ملاذ كما تتمتع الأنعام ، ناسين ما أمر الله معرضين عن لقائه بل{[59467]} عن الموت أصلاً{[59468]} بل يكون ذكر الموت حاثاً لهم على الانهماك في اللذات مسابقة له جهلاً منهم بالله { ويأكلون } على سبيل الاستمرار { كما تأكل الأنعام } أكل التذاذ ومرح من أيّ موضع كان وكيف كان الأكل في سبعة أمعاء ، أي في جميع بطونهم من غير تمييز{[59469]} للحرام{[59470]} من غيره لأن الله تعالى أعطاهم الدنيا ووسع عليهم فيها وفرغهم لها حتى شغلهم عنه هواناً بهم وبغضاً لهم {[59471]}لأنه علم حالهم قبل أن يوجدهم{[59472]} فيدخلهم ناراً وقودها الناس والحجارة { والنار } أي والحال أن ذات الحرارة العظمى والإحراق الخارج عن الحد { مثوى } أي منزل ومقام { لهم * } {[59473]}تنسيهم أول انغماسهم{[59474]} فيها كل نعيم كانوا فيه ثم لا يصير لهم نعيم ما-{[59475]} أصلاً ، بل لا ينفك عنهم العذاب وقتاً ما-{[59476]} ، فالآية من الاحتباك ، ذكر الأعمال الصالحة ودخول الجنات{[59477]} أولاً دليلاً على حذف الفاسدة ودخول النار ثانياً ، والتمتع والمثوى ثانياً دليلاً على حذف التعلل والمأوى أولاً ، فهو احتباك في احتباك-{[59478]} واشتباك مقارن لاشتباك{[59479]} .


[59458]:زيد في الأصل: كان في هذا شدة، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59459]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: للسامع.
[59460]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: لكثرة.
[59461]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: لكثرة.
[59462]:زيد في الأصل: من، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59463]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: تمتعا لا تقوتا.
[59464]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: تمتعا لا تقوتا.
[59465]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: النسق.
[59466]:زيد من م ومد.
[59467]:زيدت الواو في الأصل ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59468]:زيد في الأصل: الموصل إلى الله، ولم تكن الزيادة في ظ و م ومد فحذفناها.
[59469]:من مد، وفي الأصل و ظ و م: تميز.
[59470]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: الحرام.
[59471]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[59472]:سقط ما بين الرقمين من ظ و م ومد.
[59473]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: للسهم أو لانغماسهم-كذا.
[59474]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: للسهم أو لانغماسهم-كذا.
[59475]:زيد من م ومد.
[59476]:زيد من ظ و م ومد.
[59477]:زيد من ظ و م ومد.
[59478]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: الجنان.
[59479]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: لاحتباك الاشتباك.