التفسير الحديث لدروزة - دروزة  
{ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ وَصَدُّواْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ أَضَلَّ أَعۡمَٰلَهُمۡ} (1)

مقدمة السورة:

سورة محمد

سورة محمد صلى الله عليه وسلم .

في هذه السورة تنديد بالكفار وكفرهم وصدهم عن سبيل الله . وحض للمؤمنين على قتالهم على أن لا يكون قتل إبادة ، وتشريع بحق أسراهم ، ومقايسات بين المسلمين والكفار ومصائر كل من الفريقين وتنديد بمرضى القلوب ، وصور عن مواقفهم وتآمرهم مع اليهود ، وحث للمسلمين على طاعة الله ورسوله والجهاد والبذل في سبيله ، وتنديد بمن يبخل أو يتهاون مع الأعداء وقد روى بعض المفسرين{[1]} اسما آخر لها هو ( سورة القتال ) لما فيها من حض على قتال الكفار كما هو المتبادر .

وأسلوب السورة النظمي فريد . ويسوغ القول بوحدة نزولها أو تتابع فصولها حتى تمت . وقد روى المصحف الذي اعتمدناه أن الآية ( 13 ) نزلت لحدتها في طريق هجرة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة . وانسجامها مع الآيات يحمل على التوقف في الرواية .

وترتيب هذه السورة في روايات ترتيب النزول التي يرويها المصحف الذي اعتمدنا عليه وغيره{[2]} بعد سورة الحديد التي جاء ترتيبها في الروايات المذكورة بعد سورة النساء ، ولما كان محتوى سورة الحديد يدل على أنها نزلت بعد الفتح المكي فقد أخرنا تفسيرها ، فصار ترتيب هذه السورة بعد سورة النساء مباشرة ، وبين بعض فصول سورة النساء وفصول هذه السورة تماثل غير يسير .

( 1 ) أضل أعمالهم : أحبطها أو لم يوفقهم فيها إلى الرشاد أو أبطل كيدهم

1


[1]:التاج جـ 5 ص 382.
[2]:كتب السيد رشيد رضا في تفسيره في صدد هذه النقطة وفي سياق آية مماثلة للآية هنا وهي الآية [128] من سورة الأنعام أكثر من خمس وعشرين صفحة استعرض فيها أقوال من يقول بالتأييد ومن يقول بخلافه وأورد حججهم النقلية والعقلية وانتهى إلى إناطة الأمر إلى حكمة الله ورحمته وعدله.