جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَآ أَدۡرَىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (16)

{ قل لو شاء الله } أن لا أتلوا ، { ما تلوته عليكم } أي : تلاوته من مشيئة الله تعالى وإرادته فإني رجل أمي تعرفوني ، { ولا أدراكم به } ولا أعلمكم الله به على لساني ومن قرأ لأدراكم بلام جواب " لو " فإنه عطف على جواب " لو " لا لام الابتداء{[2141]} فمعناه لو شاء الله ما تلوه عليكم ولأعلمكم به على لسان غيري لكنه خصني بهذه المزية ورني أهلا لها دون غيري ، { فقد لبثت فيكم عمرا } مقدارا أربعين سنة ، { من قبله } أي : من قبل القرآن لا أتلوه ولا أعمله ، { أفلا تعقلون{[2142]} } إنه لا يكون من قبلي فإني نشأت بين ظهرانيكم وما مارست علما وما شاهدت علما .


[2141]:رد على الزمخشرى فإن لام الابتداء لا يدخل على الماضي/منه.
[2142]:يعني إن مثل هذا الكتاب العظيم إذا جاء على يد من لم يتعلم ولم يتتلمذ ولم يطالع كتابا ولم يمارس مجادلة يعلم بالضرورة أنه لا يكون إلا على سبيل الوحي والترتيل وإنكار العلوم الضرورية يقدح في صحة العقل فلذلك قال: {أفلا تعقلون} /12 كبير.