جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةٗ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِۚ أَفَبِٱلۡبَٰطِلِ يُؤۡمِنُونَ وَبِنِعۡمَتِ ٱللَّهِ هُمۡ يَكۡفُرُونَ} (72)

{ وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ{[2739]} } ، أي : من جنسكم ، وقيل : المراد خلق حواء من آدم ، { أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ {[2740]}وَحَفَدَةً } ، أولاد الأولاد ، أو بني امرأة الرجل ، أي : الربائب أو الخدم ، فعلى هذا تكون عطفا على أزواجا ، لا على بنين أو البنات ، أو الأختان ، أي : الأصهار ، والحفد{[2741]} في اللغة الخدمة ، { وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ } ، اللذائذ ، { أَفَبِالْبَاطِلِ } : الأصنام ، { يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } ، حيث يضيفونها إلى غيره .


[2739]:لما امتن بالرزق جعل يمتن بما هو من مصالحه و يستأنس به والمراد بالأنفس الجنس /12.
[2740]:ولم يذكر البنات لأن الآية للامتنان والبنات عند أكثرهم مكروه /12 وجيز.
[2741]:ومنه إليك نسعى ونحفد أي نسرع في الطاعة /12 وجيز.