نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةٗ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِۚ أَفَبِٱلۡبَٰطِلِ يُؤۡمِنُونَ وَبِنِعۡمَتِ ٱللَّهِ هُمۡ يَكۡفُرُونَ} (72)

ولما ذكر الخلق والرزق ، أتبعهما الألذاذ بالتأنس بالجنس من الأزواج والأولاد وغيرهما ، اللازم له القيام بالمصالح فقال تعالى : { والله } ، أي : الذي له تمام القدرة وكمال العلم ، { جعل لكم } ، ولما كان الأزواج من الجنس ، قال : { من أنفسكم } ؛ لأن الشيء آلف لنوعه ، وأقرب إلى جنسه ، { أزواجاً } ، أي : تتوالدون بها ، ويحبون السكون إليها سبباً لبقاء نوعكم ، { وجعل لكم } ، أي : أيها الناس الذين يوجهون رغباتهم إلى غيره ! { من أزواجكم بنين } ، ولعله قدمهم للشرف ؛ ثم عطف على ذلك ما هو أعم فقال : { وحفدة } ، أي : من البنات ، والبنين ، وأولادهم ، والأصهار ، والأختان ، جمع حافد ، يخفّون في أعمالكم ، ويسرعون في خدمكم طاعة وموالاة ، لا كما يفعل الأجانب وبعض العاقين ، وهذا معنى ما نقله الرماني عن ابن عباس رضي الله عنهما من أنه فسرهم بالخدام والأعوان ، وهو الصواب ؛ لأن مادة حفد ، تدور على الإسراع والخفة .

حفد : خفّ في العمل وأسرع ، والحفد - محركة الخدم - لخفتهم ، ومشي دون الخبب ، والحفدة : البنات ، وأولاد الأولاد ، أو الأصهار - لذلك ، وصناع الوشي - لإسراعهم فيه ، وإسراع لابسه إلى لبسه منبسط النفس ، والمحفد - كمجلس ومنبر : شيء يعلف فيه الدواب - لإسراعها إليه ، وكمنبر : طرف الثوب لإسراع حركته ، وقدح يكال به - لخفته ، وكمجلس الأصل - لدوران الأمور عليه وإسراعها إليه ، وسيف محتفد : سريع القطع ، وأحفده : حمله على الإسراع ، والفادحة : النازلة ، وفوادح الدهر - خطوبه - ؛ لإسراعها بالمكروه ، وإسراع المنزول به ، ومن يهمه شأنه إلى مدافعتها ، ومن ذلك فدحه الأمر : أثقله - ؛ لأن المكروه يسرع فيثقل ، فيكثر اضطراب المنزول به .

ولما ذكر ذلك سبحانه ، أتبع ما لا يطيب العيش إلا به ، فقال تعالى : { ورزقكم } ، أي : لإقامة أودكم وإصلاح أحوالكم ؛ ولما كان كل النعيم إنما هو في الجنة ، بعّض فقال : { من الطيبات } ، بجعله ملائماً للطباع ، شهياً للأرواح ، نافعاً للإشباع ، فعلم من هذا قطعاً أن صاحب هذه الأفعال ، هو المختص بالجلال ، ومن أنكر شيئاً من حقه فقد ضل أبعد الضلال ، فكيف بمن أنكر خيره ، وعبد غيره ، وهو باسم العدم أحق منه باسم الوجود ، فلذلك تسبب عنه قوله معرضاً عن خطابهم إعراض المغضب : { أفبالباطل } ، أي : من الأصنام ، وما جعلوا لهم من النصيب ، { يؤمنون } ، أي : على سبيل التجديد والاستمرار ، { وبنعمت الله } ، أي : الملك الأعظم ، { هم } ، وله عليهم خاصة - غير ما يشاركون فيه الناس - من المنن ما له : { يكفرون } ، حتى أنهم يجعلون مما أنعم به عليهم من السائبة ، والوصيلة ، والحامي ، وغيرها لأصنامهم ، وذلك متضمن لكفران النعمة الكائنة منه ، ومتضمن لنسبتها إلى غيره ؛ لأنه لم يأذن لهم في شيء مما حرموه ، ولا يحل التصرف في مال المالك إلا بإذنه ؛