جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ ٱلثَّمَرَٰتِ فَٱسۡلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلٗاۚ يَخۡرُجُ مِنۢ بُطُونِهَا شَرَابٞ مُّخۡتَلِفٌ أَلۡوَٰنُهُۥ فِيهِ شِفَآءٞ لِّلنَّاسِۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ} (69)

{ ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ } ، التي تشتهينها ، { فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ } ، في الجبال والبراري والأودية ، في ذهابك إلى رعيك وإيابك إلى بيتك ، { ذُلُلاً } ، حال كون السبل مذللة سهلها لك ، أو اسلكي أنت كونك ذللا منقادة لما أمرتك به ، { يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ } ، هو حال كونك ذللا منقادة لما أمرتك به ، { يخرج من بطونها شراب } : هو العسل ، { مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ } ، أبيض وأصفر وأحمر وأسود ، { فِيهِ شِفَاء {[2733]} لِلنَّاسِ } ، في الحديث :{[2734]} ( عليكم بالشفائين : العسل والقرآن ) ، { إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ } في صنع الله وإحكام أمره .


[2733]:في بعض الأحاديث ما يدل على أنه شفاء لكل داء وصرح بذلك ابن مسعود، فالتنوين للتعظيم ولما كان أمر النحل عجيب في بنائها البيوت المسدسة وفي أكلها الأزهار المتنوعة وفي طواعيتها لأميرها وكان النظر في ذلك محتاجا إلى تأمل ختم بقوله: "إن في ذلك" الآية /12 وجيز. [حديث"عليكم بالشفاء، العسل شفاء من كل داء، والقرآن شفاء لما في الصدور" أخرجه ابن عدي في "الكامل" (183/2) عن سفيان بن و كيع: ثنا أبي عن سينان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله مرفوعا... فذكره. وضعفه الشيخ الألباني في "الضعيفة" تحت حديث (1514).]
[2734]:رواه ابن ماجه وابن جرير.[و ضعفه الشيخ الألباني في "الضعيفة" (1415).]