الدر المنثور في التفسير بالمأثور للسيوطي - السيوطي  
{وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَٰجٗا وَجَعَلَ لَكُم مِّنۡ أَزۡوَٰجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةٗ وَرَزَقَكُم مِّنَ ٱلطَّيِّبَٰتِۚ أَفَبِٱلۡبَٰطِلِ يُؤۡمِنُونَ وَبِنِعۡمَتِ ٱللَّهِ هُمۡ يَكۡفُرُونَ} (72)

أخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : { والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً } ، قال : خلق آدم ، ثم خلق زوجته منه .

وأخرج الفريابي وسعيد بن منصور والبخاري في تاريخه وابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه والبيهقي في سننه ، عن ابن مسعود في قوله : { بنين وحفدة } ، قال : الحفدة : الأختان .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : الحفدة الأصهار .

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : الحفدة الولد وولد الولد .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : الحفدة : بنو البنين .

وأخرج الطستي ، عن ابن عباس أن نافع بن الأزرق قال له : أخبرني عن قوله عز وجل : { وحفدة } ، قال : ولد الولد ، وهم : الأعوان ، قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ قال : نعم أما سمعت الشاعر وهو يقول :

حفد الولائد حولهن وأسلمت *** بأكفهن أزمة الأجمال

وأخرج ابن جرير ، عن أبي حمزة قال : سئل ابن عباس عن قوله : { بنين وحفدة } ، قال : من أعانك فقد حفدك ، أما سمعت قول الشاعر :

حفد الولائد حولهن وأسلمت *** بأكفهن أزمة الأجمال

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس قال : الحفدة : بنو امرأة الرجل ليسوا منه .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن أبي مالك قال : الحفدة : الأعوان .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة قال : الحفدة : الخدم .

وأخرج ابن جرير ، عن الحسن قال : الحفدة : البنون ، وبنو البنين ، ومن أعانك ، من أهل ، أو خادم ، فقد حفدك .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن قتادة في قوله : { أفبالباطل يؤمنون } ، قال : الشرك .

وأخرج ابن المنذر ، عن ابن جريج في قوله : { أفبالباطل يؤمنون } ، قال : الشيطان ، { وبنعمة الله } ، قال : محمد .