جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{إِنۡ أَحۡسَنتُمۡ أَحۡسَنتُمۡ لِأَنفُسِكُمۡۖ وَإِنۡ أَسَأۡتُمۡ فَلَهَاۚ فَإِذَا جَآءَ وَعۡدُ ٱلۡأٓخِرَةِ لِيَسُـُٔواْ وُجُوهَكُمۡ وَلِيَدۡخُلُواْ ٱلۡمَسۡجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٖ وَلِيُتَبِّرُواْ مَا عَلَوۡاْ تَتۡبِيرًا} (7)

{ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَهَا } أي : الإحسان والإساءة كلاهما مختصان{[2805]} بها لا يتعدى النفع والضر إلى غيركم ، وقيل : أتى باللام دون على في قوله وإن أسأتم فلها للازدواج ، { فَإِذَا جَاء وَعْدُ } عقوبة المرة ، { الآخِرَةِ لِيَسُوؤُواْ } تقديره بعثناهم ليسوءوا ، { وُجُوهَكُمْ } يهينوكم ومن قرأ ليسوء فالضمير لله أو للوعد أو للبعث ، { وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ } عطف على ليسوؤا ، { كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ } أي : كما خربوا أولا بيت المقدس بعثناهم ليخربوا ثانيا ، { وَلِيُتَبِّرُواْ } : يهلكوا ، { مَا عَلَوْاْ } مفعول يتبروا ، أي : ليهلكوا كل شيء غلبوه ، { تَتْبِيرًا } .


[2805]:فاستعمل اللام للدلالة على الاختصاص لا للازدواج وكلام الزمخشري دال على ذلك فانظر / 12 منه.