جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{ثُمَّ خَلَقۡنَا ٱلنُّطۡفَةَ عَلَقَةٗ فَخَلَقۡنَا ٱلۡعَلَقَةَ مُضۡغَةٗ فَخَلَقۡنَا ٱلۡمُضۡغَةَ عِظَٰمٗا فَكَسَوۡنَا ٱلۡعِظَٰمَ لَحۡمٗا ثُمَّ أَنشَأۡنَٰهُ خَلۡقًا ءَاخَرَۚ فَتَبَارَكَ ٱللَّهُ أَحۡسَنُ ٱلۡخَٰلِقِينَ} (14)

{ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً } : قطعة لحم ، { فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا } : بأن صلّبناها ، { فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ } : مباينا للخلق الأول مباينة بعيدة فإنه كان جمادا فصار حيوانا سميعا بصيرا وثم هنا ، وفي الأولين لكثرة تفاوت الخلقين ، { فَتَبَارَكَ اللَّهُ } : تعالى شأنه ، { أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ } : خلقا وحذف المميز لدلالة الخالقين عليه ، والخالقين{[3419]} هنا بمعنى المقدرين ،


[3419]:فإنه هو الخلق وحده كما في الحديث: (لا إله إلا هو لا خالق غيره) /12 منه.