جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{مَّا جَعَلَ ٱللَّهُ لِرَجُلٖ مِّن قَلۡبَيۡنِ فِي جَوۡفِهِۦۚ وَمَا جَعَلَ أَزۡوَٰجَكُمُ ٱلَّـٰٓـِٔي تُظَٰهِرُونَ مِنۡهُنَّ أُمَّهَٰتِكُمۡۚ وَمَا جَعَلَ أَدۡعِيَآءَكُمۡ أَبۡنَآءَكُمۡۚ ذَٰلِكُمۡ قَوۡلُكُم بِأَفۡوَٰهِكُمۡۖ وَٱللَّهُ يَقُولُ ٱلۡحَقَّ وَهُوَ يَهۡدِي ٱلسَّبِيلَ} (4)

{ مَّا جَعَلَ{[4047]} اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ } لم ير في حكمته أن يجعل لأحد قلبين لأن القلب سلطان ولا يليق بمملكة إلا سلطان واحد ، { وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ } والمظاهرة مثل أن تقول : أنت كظهر أمي وفي الجاهلية بالمظاهرة تحصل الفرقة الأبدية وتصير كالأم ، وتعديته بمن لتضمنه معنى التجنب والتباعد ، { أُمَّهَاتِكُمْ } : إن أمهاتكم إلا اللائي ولدنكم والأمهات مخدومات والزوجات خادمات ، { ومَا جَعَلَ أَدْعِيَاءكُمْ } : الذين تدعونهم ولدا ، { أَبْنَاءكُمْ } ، فإن البنوة أمر ذاتي والتبني عارضي فكيف يكون هو إياه ، فحاصله أنه تعالى كما لم ير في حكمته أن يجعل لأحد قلبين فيفعل بأحدهما غير ما يفعل بالآخر لئلا يكون أحدهما فضلة غير محتاج إليه فيؤدي إلى اتصاف شخص بالعلم ، والظن والمحبة والكراهية وغيرهما في حالة واحدة ولم ير أيضا أن تكون امرأة لرجل مخدومة وخادمة وأن يكون رجل دعيّا غير أصيل وابنا أصيلا وعن بعض السلف إن الأولين للثالث أي : كما لا يكون لرجل قلبان ، ولا يصير غير الأم أُمّا كذلك لا يكون الدعي ابنا فلا تسموا زيد بن حارثة مولى النبي الذي تبناه قبل النبوة زيد بن محمد ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ) [ الأحزاب : 40 ] ، وعن كثير{[4048]} من السلف إن الأول نزل في شخص يقال له ذو القلبين يقول : لي قلبين أعقل بكل ، أفضل من عقل محمد ، وعن بعض : لما سها{[4049]} عليه السلام في صلاته قال المنافقون : له قلبان ، قلب معهم ، وقلب معكم ، { ذَلِكُمْ } : إشارة إلى المجموع أو إلى الأخير ، { قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ } لا حقيقة له ، { وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ } : المطابق للواقع ، { وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ } : طريق الحق ،


[4047]:ولما نهاه عن إطاعة المعاندين لأهل الدين وأمره بالتوكل والتوجه بالكلية إليه تعالى، نبه نبيه أنه لا يجتمع الإقبال على الله بالكلية والتوجه إلى الغير، إلا بأن يكون لشخص قلبان، وهذا أمر لا يمكن {ما جعل الله لرجل} الآية /12 وجيز.
[4048]:كابن عباس رضي الله عنه وعكرمة ومجاهد والحسن وقتادة /12 منه.
[4049]:نقله الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنه،ورواه الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم عن زهير [أخرجه أحمد (1/168)، والترمذي (3251)، وضعفه الشيخ الألباني بقابوس بن أبي ظبيان] /12 منه.