السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{فَلَمۡ تَقۡتُلُوهُمۡ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ قَتَلَهُمۡۚ وَمَا رَمَيۡتَ إِذۡ رَمَيۡتَ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ رَمَىٰ وَلِيُبۡلِيَ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ مِنۡهُ بَلَآءً حَسَنًاۚ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٞ} (17)

ولما انصرف المسلمون من قتال بدر كان الرجل يقول : أنا قتلت فلاناً ، ويقول الآخر : أنا قتلت فلاناً ، فنزل قوله تعالى :

{ فلم تقتلوهم } أي : بقوّتكم { ولكنّ الله قتلهم } أي : بنصره إياكم بأن هزمهم لكم .

قال البيضاوي تبعاً للزمخشريّ : والفاء جواب شرط محذوف تقديره : إن افتخرتم بقتلهم ، فلم تقتلوهم ولكنّ الله قتلهم ، اه . ورده ابن هشام بأنّ الجواب المنفي بلم لا تدخل عليه الفاء ، واختلف في سبب نزول قوله تعالى : { وما رميت } يا محمد { إذ رميت ولكنّ الله رمى } على ثلاثة أقوال : الأوّل وهو قول أكثر المفسرين نزلت في يوم بدر ، وذلك أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ندب إلى قتال بدر نزلوا بدراً ووردت عليهم روّاد قريش وفيهم أسلم غلام أسود لبني الحجاج وأبو يسار غلام لبني العاصي بن سعد ، فأتوا بهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهما : أين قريش ؟ فقالا : هم وراء هذا الكثيب الذي بالعدوة القصوى الكثيب العقنقل ، وهو الكثيب العظيم المتداخل الرمل ، قاله الجوهريّ ، فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم «كم القوم ؟ » قالا : كثير ، قال : ما عدّتهم ، قالا : لا ندري ، قال : «كم ينحرون كل يوم ؟ » قالا : يوماً عشرة ويوماً تسعة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( القوم ما بين التسعمائة إلى الألف ، ثم قال لهما : «فمن فيهم من أشراف قريش ؟ » قالا : عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وأبو البختري بن هشام وأبو جهل بن هشام وعدّا جماعة أخرى ، فقال صلى الله عليه وسلم «هذه مكة قد ألقت إليكم أفلاذ كبدها » فلما طلعت قريش من العقنقل قال عليه الصلاة والسلام : «هذه قريش جاءت بخيلائها وفخرها يكذبون رسولك اللهمّ إني أسألك ما وعدتني » فأتاه جبريل عليه السلام ، وقال له : خذ قبضة من تراب فارمهم بها ، فلما التقى الجمعان قال لعليّ رضي الله عنه : «أعطني قبضة من حصباء الوادي » فرمى بها في وجوههم وقال : «شاهت الوجوه » أي : قبحت ، فلم يبق مشرك إلا دخل في عينيه وفمه ومنخره ، فانهزموا وردفهم المسلمون يقتلونهم ويأسرونهم ، والمعنى إنّ الرمية التي رميتها بلغ أثرها إلى ما لا يبلغه أثر البشر لكونها كانت برمي الله حيث أثرت ذلك الأثر العظيم ؛ لأن كفاً من الحصباء لا يملأ عيون الجيش الكثير برمية البشر فأثبت الرمية لرسول الله صلى الله عليه وسلم لأنّ صورتها وجدت منه ونفاها عنه ؛ لأنّ أثرها الذي لا تطيقه البشر فعل الله تعالى ، فكان الله تعالى هو فاعل الرمية على الحقيقة ، وكأنها لم توجد من الرسول صلى الله عليه وسلم أصلاً .

القول الثاني : إنها نزلت يوم خيبر ، روي أنه عليه الصلاة والسلام أخذ قوساً وهو على باب خيبر ، فرمى سهماً ، فأقبل السهم حتى قتل لبابة بن أبي الحقيق وهو على فرسه فنزلت .

القول الثالث : إنها نزلت في يوم أحد في قتل أبيّ بن خلف ، وذلك إنه أتى النبيّ صلى الله عليه وسلم بعظم رميم وفتته وقال : يا محمد من يحيي هذه وهي رميم ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( يحييه الله ، ثم يميتك ، ثم يحييك ثم يدخلك النار ) فأسر يوم بدر ، فلما افتدي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنّ عندي فرساً أعلفها كل يوم فرقاً من ذرة أقتلك عليه ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم «بل أنا أقتلك إن شاء الله تعالى » فلما كان يوم أحد أقبل أبيّ يركض على ذلك الفرس حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعترض له رجال من المسلمين ليقتلوه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «استأخروا » ورماه بحربة كسر ضلعاً من أضلاعه ، فمات ببعض الطريق فنزلت ، والأصح الأوّل وإلا أدخل في أثناء القصة كلاماً أجنبياً عنها ، وذلك لا يليق ، وقال الرازي : لا يبعد أن يدخل تحته سائر الوقائع ؛ لأنّ العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، وقرأ ابن عامر وحمزة والكسائي : { ولكن الله قتلهم } ، { ولكن الله رمى } بكسر النون مخففة ورفع الهاء من اسم الله فيهما والباقون بفتح النون مشدّدة ونصب الهاء وقوله تعالى : { وليبلي المؤمنين منه بلاء حسناً } معطوف على قوله تعالى : { ولكن الله رمى } أي : ولينعم عليهم نعمة عظيمة بالنصر والغنيمة ، ثم ختم الله تعالى هذه الآية بقوله تعالى : { إنّ الله سميع } لأقوالكم { عليم } بأحوال قلوبكم وهذا جرى مجرى التحذير والترهيب ؛ لئلا يغترّ العبد بظواهر الأمور ويعلم أنّ الخالق تعالى يطلع على ما في الضمائر والقلوب .