معاني القرآن للفراء - الفراء  
{يَسۡتَفۡتُونَكَ قُلِ ٱللَّهُ يُفۡتِيكُمۡ فِي ٱلۡكَلَٰلَةِۚ إِنِ ٱمۡرُؤٌاْ هَلَكَ لَيۡسَ لَهُۥ وَلَدٞ وَلَهُۥٓ أُخۡتٞ فَلَهَا نِصۡفُ مَا تَرَكَۚ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمۡ يَكُن لَّهَا وَلَدٞۚ فَإِن كَانَتَا ٱثۡنَتَيۡنِ فَلَهُمَا ٱلثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَۚ وَإِن كَانُوٓاْ إِخۡوَةٗ رِّجَالٗا وَنِسَآءٗ فَلِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۗ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ أَن تَضِلُّواْۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ} (176)

وقوله : { إِن امْرُؤٌ هَلَكَ . . . }

( هلك ) في موضع جزم . وكذلك قوله { وإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ } لو كان مكانهما يفعل كانتا جزما ؛ كما قال الكُمَيت :

فإن أنت تفعل فللفاعلين *** أنت المجيزين تلك الغمارا

وأنشد بعضهم :

صعدة نابتة في حائرٍ *** أَينما الريح تُمَيِّلْها تمِل

إلا أن العرب تختار إذا أتى الفعل بعد الاسم في الجزاء أن يجعلوه ( فَعَل ) لأن الجزم لا يتبين في فَعَل ، ويكرهون أن يعترض شيء بين الجازم وما جزم . وقوله { يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَن تَضِلُّواْ } معناه : ألاَّ تضلوا . ولذلك صلحت لا في موضع أن . هذه محنة ل ( أن ) إذا صلحت في موضعها لئلا وكيلا صلحت لا .