جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{يَسۡتَفۡتُونَكَ قُلِ ٱللَّهُ يُفۡتِيكُمۡ فِي ٱلۡكَلَٰلَةِۚ إِنِ ٱمۡرُؤٌاْ هَلَكَ لَيۡسَ لَهُۥ وَلَدٞ وَلَهُۥٓ أُخۡتٞ فَلَهَا نِصۡفُ مَا تَرَكَۚ وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمۡ يَكُن لَّهَا وَلَدٞۚ فَإِن كَانَتَا ٱثۡنَتَيۡنِ فَلَهُمَا ٱلثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَۚ وَإِن كَانُوٓاْ إِخۡوَةٗ رِّجَالٗا وَنِسَآءٗ فَلِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۗ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ أَن تَضِلُّواْۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ} (176)

{ يستفتونك } أي : عن الكلالة { قل الله يفتيكم في الكلالة } نزلت في جابر{[1184]} بن عبد الله حين ( سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني مريض وكللة ، فكيف أصنع في مالي ؟ ) { إن امرؤ } مرفوع بفعل يفسره ما بعده { هلك } مات { ليس له ولد } أصلا ولا والد أيضا فإن الأخت لا ترث مع الأب ، وهو صفة لا غير{[1185]} { وله أخت } أي : من الأبوين أو الأب ، فإن ذكر ولد الأم مضى حكمه في أول السورة { فلها نصف ما ترك وهو } أي المرء { يرثُها } أي الأخت { إن لم يكن لها{[1186]} ولد } أي إذا ماتت الأخت فجميع ميراثها للأخ إن لم يكن لها ولد أصلا ولا والد { فإن كانتا } أي : الأختان { اثنتين } فصاعدا { فلهما الثلثان مما ترك } الأخ { وإن كانوا إخوة رجالا ونساء } أصله : وإن كانوا أخوة وأخوات فغلب الذكر { فللذكر مثل حظ الأُنثيين يبين الله لكم } الحق كراهة { أن تضلوا والله بكل شيء عليم } فهو عالم بمصالح العباد في المعاش والمعاد .

والحمد لله حق حمده


[1184]:كما في الصحيحين/12 وجيز.
[1185]:رد على القاضي حيث قال: إما صفة أو حال/12 منه.
[1186]:فإن كان لها ولد ذكر فلا شيء له أو أنثى فله ما فضل عن نصيبها/12.