التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِيثَٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُواْ مَآ ءَاتَيۡنَٰكُم بِقُوَّةٖ وَٱسۡمَعُواْۖ قَالُواْ سَمِعۡنَا وَعَصَيۡنَا وَأُشۡرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ ٱلۡعِجۡلَ بِكُفۡرِهِمۡۚ قُلۡ بِئۡسَمَا يَأۡمُرُكُم بِهِۦٓ إِيمَٰنُكُمۡ إِن كُنتُم مُّؤۡمِنِينَ} (93)

{ سمعنا وعصينا } أي : سمعنا قولك وعصينا أمرك ، ويحتمل أن يكونوا قالوه بلسان المقال ، أو بلسان الحال .

{ وأشربوا } عبارة عن تمكن حب العجل من قلوبهم ، فهو مجاز تشبيها بشرب الماء ، أو بشرب الصبغ في الصواب ، وفي الكلام محذوف أي أشربوا حب العجل وقيل : إن موسى برد العجل بالمبرد ، ورمى برادته في الماء فشربوه ، فالشرب على هذا حقيقة ويرد هذا قوله :{ في قلوبهم } .

{ بكفرهم } الباء سببية للتعليل ، أو بمعنى المصاحبة .

{ يأمركم } إسناد الأمر إلى إيمانهم ، فهو مجاز على وجه التهكم ، فهو كقولك : { أصلواتك تأمرك }[ هود :87 ] كذلك إضافة الإيمان إليهم .

{ إن كنتم } شرط أو نفي .