التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{قُل لِّمَن مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قُل لِّلَّهِۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفۡسِهِ ٱلرَّحۡمَةَۚ لَيَجۡمَعَنَّكُمۡ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ لَا رَيۡبَ فِيهِۚ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (12)

{ قل لمن ما في السماوات والأرض قل لله } القصد بالآية إقامة البرهان على صحة التوحيد وإبطال الشرك وجاء ذلك بصيغة الاستفهام لإقامة الحجة على الكفار فسأل أولا لمن ما في السماوات والأرض ، ثم أجاب عن السؤال بقوله : { قل لله } ، لأن الكفار يوافقون على ذلك بالضرورة فيثبت بذلك أن الإله الحق هو الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض وإنما يحسن أن يكون السائل مجيبا عن سؤاله ، إذا علم أن خصمه لا يخالفه في الجواب الذي به يقيم الحجة عليه { كتب على نفسه الرحمة } أي قضاها وتفسير ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " إن الله كتب كتابا قبل أن يخلق السماوات والأرض ، وفيه إن رحمتي سبقت غضبي " ، وفي رواية " تغلب غضبي " { ليجمعنكم } مقطوع مما قبله وهو جواب لقسم محذوف ، وقيل هو تفسير للرحمة المذكورة تقديره أن يجمعكم ، وهذا ضعيف لدخول النون الثقيلة في غير موضعها ، فإنها لا تدخل إلا في القسم أو في غير الواجب { إلى يوم القيامة } قيل هنا : { إلى } بمعنى " في " وهو ضعيف ، والصحيح أنها للغاية على بابها .

{ الذين خسروا أنفسهم فهم لا يؤمنون } : { الذين } مبتدأ وخبره { لا يؤمنون } ؛ ودخلت الفاء لما في الكلام من معنى الشرط قاله الزجاج : وهو حسن ، وقال الزمخشري : { الذين } نصب على الذم أو رفع بخبر ابتداء مضمر ، وقيل : هو بدل من الضمير في { ليجمعنكم } وهو ضعيف ، وقيل منادى وهو باطل .