السراج المنير في تفسير القرآن الكريم للشربيني - الشربيني  
{قُل لِّمَن مَّا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ قُل لِّلَّهِۚ كَتَبَ عَلَىٰ نَفۡسِهِ ٱلرَّحۡمَةَۚ لَيَجۡمَعَنَّكُمۡ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ لَا رَيۡبَ فِيهِۚ ٱلَّذِينَ خَسِرُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ فَهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ} (12)

{ قل } لهم { لمن ما في السماوات والأرض } خلقاً وملكاً وهو سؤال تبكيت { قل لله } إن لم يقولوه لا جواب غيره لأنه المتعين للجواب بالاتفاق إذ لا يمكنهم أن يذكروا غيره { كتب } أي : قضى { على نفسه الرحمة } تفضلاً منه وإحساناً ، فالرحمة تعم الدارين ومن ذلك الهداية إلى معرفته والعلم بتوحيده بنصب الأدلة وإنزال الكتب والإمهال على الكفرة والعصاة والمذنبين ولو شاء لسلط عليهم المضار وجعل عيشهم من غير اللذيذ كالتراب وبعض القاذورات التي تعيش فيها الحيوانات .

روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( لما قضى الله الخلق كتب كتاباً عنده فوق عرشه : إنّ رحمتي غلبت غضبي ) وفي رواية «سبقت غضبي » وفي رواية ( إنّ لله تعالى مئة رحمة واحدة بين الجنّ والإنس والبهائم والهوام فبها يتعاطفون وبها يتراحمون وبها تعطف الوحوش على أولادها وأخر تسعاً وتسعين رحمة يرحم بها عباده يوم القيام ) .

وروي أنه صلى الله عليه وسلم قدم عليه سبي فإذا امرأة من السبي قد غلب ثديها إذ وجدت صبياً في السبي أخذته وألصقته ببطنها وأرضعته فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : ( أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار وهي تقدر على أن لا تطرحه ) ؟ فقلنا : لا والله يا رسول الله فقال : ( الله أرحم بعباده من هذه بولدها ) وقوله تعالى : { ليجمعنكم } استئناف واللام لام القسم أي : والله ليجمعنكم { إلى يوم القيامة } أي : في يوم القيامة وإلى بمعنى في أو ليجمعنكم في القبور مبعوثين إلى يوم القيامة فيجازيكم بأعمالكم ، وقيل : بدل من الرحمة بدل البعض فإن من رحمته بعثه إياكم وإنعامه عليكم { لا ريب } أي : لا شك { فيه } أي : اليوم أو الجمع ، وقوله تعالى : { الذين خسروا أنفسهم } في موضع نصب على الذم أو رفع على الخبر أي : وأنتم الذين خسروا أنفسهم بتضييع رأس مالهم وهو الفطرة الأصلية أو مبتدأ خبره { فهم لا يؤمنون } .

فإن قيل : الفاء تدل على أنّ عدم إيمانهم مسبب عن خسرانهم مع أنّ الأمر على العكس ؟ أجيب : بأنّ إبطال العقل باتباع الحواس والوهم والانهماك في التقليد وإغفال النظر أدّى بهم إلى الإصرار على الكفر والامتناع عن الإيمان .