صفوة البيان لحسين مخلوف - حسنين مخلوف  
{فَلَمَّا سَمِعَتۡ بِمَكۡرِهِنَّ أَرۡسَلَتۡ إِلَيۡهِنَّ وَأَعۡتَدَتۡ لَهُنَّ مُتَّكَـٔٗا وَءَاتَتۡ كُلَّ وَٰحِدَةٖ مِّنۡهُنَّ سِكِّينٗا وَقَالَتِ ٱخۡرُجۡ عَلَيۡهِنَّۖ فَلَمَّا رَأَيۡنَهُۥٓ أَكۡبَرۡنَهُۥ وَقَطَّعۡنَ أَيۡدِيَهُنَّ وَقُلۡنَ حَٰشَ لِلَّهِ مَا هَٰذَا بَشَرًا إِنۡ هَٰذَآ إِلَّا مَلَكٞ كَرِيمٞ} (31)

{ فلما سمعت بمكرهن } باغتيابهن إياها وسوء مقالتهن فيها . وسمي ذلك مكرا لشبهه في الإخفاء .

{ و أعتدت لهن متكأ . . . . } هيأت لهن في مجلسها ما يتكئن عليه من النمارق والوسائد ، اسم مفعول من الاتكاء وهو الميل إلى أحد الشقين في الجلوس كعادة المترفين . وأحضرت لهن طعاما يقطع بالسكين عند أكله ، وآتت كل واحدة منهن سكينا ، فلما رأين يوسف{ أكبرنه } أي أعظمنه ، ودهشن عند رؤية جماله . يقال : أكبر الشيء ، رآه كبيرا وعظم عنده . وكبر الشيء : جعله كبيرا ، من الكبر بمعنى العظم . { و قطعن أيديهن } خدشنها وحززنها بما في أيديهن من السكاكين ، ولم يشعرن لأفتتانهن به . يقال إذا خدش الإنسان يد صاحبه : قطع يده . { حاش لله ما هذا بشرا } معاذ الله أن يكون هذا بشرا ، أو جانب يوسف ما قرف به الله ، أي لأجل مخافة الله ومراقبته . والمراد تنزيهه وبعده ، كأنه صار في جانب عما اتهم به لما رأوه من آثار العصمة وجلال النبوة عليه . ف [ حاش ] فعل ماض ، واللام في لله للتعليل . وقيل : هو اسم فعل بمعنى برئ الله من كل سوء . أو تنزيها لله سبحانه عن صفات التقصير والعجز عن خلق مثله ، وفيه معنى التعجب من قدرته تعالى على مثل هذا الصنيع البديع .