الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فِي جِيدِهَا حَبۡلٞ مِّن مَّسَدِۭ} (5)

وقوله : { في جيدها حبل من مسد } أي : في عنقها ، والجيد : العنق( {[78096]} ) .

قال( {[78097]} ) الضحاك : " هو حبل( {[78098]} ) من شجر ، وهو الحبل( {[78099]} ) الذي كانت تحتطب به( {[78100]} ) ، [ قاله ] ( {[78101]} ) ابن عباس( {[78102]} ) . وقال ابن زيد : هي حبال من شجر [ ينبت ] ( {[78103]} ) ياليمن يقال( {[78104]} ) لها : مسد( {[78105]} ) .

وقيل : { جبل من مسد } ، أي : " حبل من نار في رقبتها " ( {[78106]} ) . وقال( {[78107]} ) السدي : المسد : الليف( {[78108]} ) .

وقال عروة : " هو سلسلة من حديد ذرعها سبعون ذراعا " ( {[78109]} ) . ( وقال سفيان : " حبل في عنقها من النار مثل طوق طوله سبعون ذراعا " ( {[78110]} ) وعن مجاهد { من مسد } " من حديد " ( {[78111]} ) .

وقال عكرمة : { من مسد }( {[78112]} ) هي : " [ الحديدة ] ( {[78113]} ) التي في وسط البكرة " ( {[78114]} ) وروي ذلك أيضا عن مجاهد( {[78115]} ) .

وقال قتادة : { حبل من مسد } : " [ قلادة ] ( {[78116]} ) من ودع( {[78117]} ) .

فمن جعل هذا إخبار عما يكون في النار من حالها كانت { حمالة الحطب } نكرة لأنه يراد به الاستقبال ، فلا يحسن أن يكون( {[78118]} ) صفة ل { امرأته } .

وم جعله بمعنى قد مضى مثل [ مشيها ] ( {[78119]} ) بالنمائم وحملها الشوك( {[78120]} ) لطريق رسول الله ، ف { حمالة الحطب } معرفة يحسن أن [ تكون ] ( {[78121]} ) صفة ل { امرأته } . والوقف في هذه السورة على مقدار ما تقدر مما تقدم ذكره من النعت والخبر( {[78122]} ) .


[78096]:انظر: الغريب لابن قتيبة: 542 وجامع البيان 30/340.
[78097]:ث: وقال.
[78098]:في هامش ث: جبل ورمز له بالصحة: صح.
[78099]:ث: الحبل.
[78100]:جامع البيان 30/340.
[78101]:م: قاله.
[78102]:المصدر السابق.
[78103]:م: تنبه، ث: تنبت.
[78104]:أ: فقال.
[78105]:انظر: المصدر السابق.
[78106]:هو قول ابن زيد أيضا في جامع البيان 30/340.
[78107]:ث: وقيل.
[78108]:انظر: جامع البيان 30/340 وأخرجه أيضا عن الشعبي، وتفسير الماوردي 4/542.
[78109]:جامع البيان 30/340 وزاد المسير 9/262 وتفسير ابن كثير 4/603.
[78110]:ساقط من أ، ث: انظر: المحرر 16/380.
[78111]:جامع البيان 30/340.
[78112]:أ: حبل من مسد.
[78113]:م: الحديد.
[78114]:المصدر السابق 30/341.
[78115]:انظر: المصدر السابق وتفسير ابن كثير 4/603.
[78116]:م: قالدة.
[78117]:جامع البيان 30/341 والدر 8/667.
[78118]:أ، ث: تكون.
[78119]:م: مشبها.
[78120]:ث: الشرك.
[78121]:م، ث: يكون.
[78122]:انظر: تفصيل ذلك في القطع: 786 وما بعدها، والمكتفى: 635 وما بعدها.