الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّـٰثَٰتِ فِي ٱلۡعُقَدِ} (4)

ثم قال تعالى : { ومن شر النفاثات في العقد } .

أي : من( {[78350]} ) شر السواح [ اللاتي ] ( {[78351]} ) ينفثن في الخيط حين [ يرقين ] ( {[78352]} ) عليها .

قال ابن عباس : هو ( ما ) ( {[78353]} ) خلط السحر من الرقي( {[78354]} ) .

وقال( {[78355]} ) مجاهد : هو " الرقي في عقد الخيط " ( {[78356]} ) .

وقال مجاهد( {[78357]} ) : هو نفث " السواحر في العقد " ( {[78358]} ) .

ويقال : إنهن نساء كن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم سواحر ، أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاستعادة منهن ، لأنهن يوهمن/ أنهم [ ينفعن ] ( {[78359]} ) أو [ يضرن ]( {[78360]} ) ، فربما لحق الإنسان في دينه مأثم( {[78361]} ) .

ويروى أن النبي لما سحر عقدت له إحدى عشرة عقدة ، فأنزل الله جل ذكره إحدى [ عشرة ] ( {[78362]} ) . آية( {[78363]} ) بعدد العقد ، وهي المعوذتان( {[78364]} ) .

والنفثُ يكون بالفم ، [ شبيهٌ ] ( {[78365]} ) بالنفخ ، والتَّفْلُ لا يكون إلا مع الريق( {[78366]} ) .


[78350]:أ: ومن.
[78351]:أ: اللواتي. م: التي.
[78352]:م: يوفين. وانظر: جامع البيان 30/353.
[78353]:ساقط من أ.
[78354]:أ: بالرقى. وانظر: جامع البيان 30/353.
[78355]:أ: وقال.
[78356]:المصدر السابق.
[78357]:أ: ابن زيد.
[78358]:الذي في جامع البيان 30/353 أنه قول ابن زيد، ولم أجده عن مجاهد.
[78359]:م: ينعقر.
[78360]:م: يضرون. أ: يضرر.
[78361]:انظر: إعراب النحاس 5/314.
[78362]:م: عشر.
[78363]:أ: آيات.
[78364]:انظر: تفسير القرطبي 20/259، وذكر الماوردي في تفسيره 4/551 عن بعض العلماء أنهم أنكروا أن يكون رسول اللهy قد سحر.
[78365]:م: شبه
[78366]:أ: ريقة. وانظر: معاني الزجاج 5/379، والمفردات للراغب 521.