الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ بِمَآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلۡغَٰفِلِينَ} (3)

ثم قال تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }[ 3 ] أي : نحن نخبرك يا محمد عن ( ال{[33549]} )أمم الماضية ، والقرون السالفة أحسن الخبر ، وأصحه{[33550]} . وما كنت يا محمد من قبل أ ، ينزل عليك هذا { القرآن وإن }{[33551]} من الغافلين عن هذه القصص ، والأخبار{[33552]} .

وقيل : معنى نقص : نبين{[33553]} .

وقال ابن عباس : قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم{[33554]} ، ( له ){[33555]} : لو قصصت علينا فنزلت : { نحن نقص عليك أحسن القصص }{[33556]} .

وروي أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ملوا ملة . فقالوا : يا رسول الله ! حدثنا . فأنزل الله عز وجل{[33557]} : { الله{[33558]} }{ نزل }{[33559]}{ أحسن الحديث كتابا متشابها }{[33560]} .


[33549]:ساقط من ق.
[33550]:ق: واضحة. ط: واضحة.
[33551]:ساقط من ق.
[33552]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 15/551.
[33553]:انظر: اللسان: قصص.
[33554]:ط: عليه السلام.
[33555]:ساقط من ط.
[33556]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/552، والجامع 9/79.
[33557]:ساقط من ق.
[33558]:انظر هذا التوجيه في: معاني الزجاج 3/87.
[33559]:ساقط من النسختين.
[33560]:الزمر: 23 وانظر: هذا الخبر مطولا فيما رواه الطبري في: جامع البيان 15/552، والسيوطي في: الدر 4/3، والواحدي في: أسباب النزويل 203.