الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَكَذَٰلِكَ يَجۡتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأۡوِيلِ ٱلۡأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعۡمَتَهُۥ عَلَيۡكَ وَعَلَىٰٓ ءَالِ يَعۡقُوبَ كَمَآ أَتَمَّهَا عَلَىٰٓ أَبَوَيۡكَ مِن قَبۡلُ إِبۡرَٰهِيمَ وَإِسۡحَٰقَۚ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} (6)

ثم قال تعالى{[33632]} : { وكذلك يجتبيك ربك }[ 6 ] : أي : وهكذا يجتبيك ربك : أي : يختارك ، ويصطفيك{[33633]} .

{ ويعلمك من تاويل الأحاديث }[ 6 ]

أي : كما أراك ربك الكواكب{[33634]} ، والشمس ، والقمر سجودا لك{[33635]} ، كذلك يصطفيك . وتأويل الأحاديث : عبارة الرؤيا{[33636]} ، وقيل : أخبار الأمم{[33637]} .

{ ويتم نعمته عليك }[ 6 ] ( أي ){[33638]} : بالاصطفاء { كما أتمها على أبويك من قبل } : أخبره أنه يكون نبيا .

قال عكرمة : ويتم نعمته عليك ، وعلى آل يعقوب ، كما أتمها على أبويك من قبل إبراهيم ، وإسحاق . فنعمته على إبراهيم ، بأن نجاه{[33639]} من النار ، وعلى إسحاق أن نجاه{[33640]} من الذبح{[33641]} .

{ إن ربك عليم } بخل( قه ){[33642]} ، { حكيم } في تدبيره .


[33632]:ساقط من ق.
[33633]:انظر: هذا التفسير في مجاز القرآن 1/303، ومعاني الفراء 2/36، وغريب القرآن 312، وجامع البيان 15/559، ومعاني الزجاج 3/91.
[33634]:ق: الكوكب.
[33635]:ساقط من ق.
[33636]:انظر هذا التوجيه في: غريب القرآن 212، وجامع البيان 15/560، ومعاني الزجاج 3/92.
[33637]:انظر هذا الفول في: معاني الزجاج 3/92.
[33638]:ساقط من ق.
[33639]:ق: أنجاه.
[33640]:انظر المصدر السابق.
[33641]:انظر هذا القول في: جامع البيان 15/561.
[33642]:ساقط من ق.