الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ صَبَرُواْ ٱبۡتِغَآءَ وَجۡهِ رَبِّهِمۡ وَأَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَأَنفَقُواْ مِمَّا رَزَقۡنَٰهُمۡ سِرّٗا وَعَلَانِيَةٗ وَيَدۡرَءُونَ بِٱلۡحَسَنَةِ ٱلسَّيِّئَةَ أُوْلَـٰٓئِكَ لَهُمۡ عُقۡبَى ٱلدَّارِ} (22)

ثم بين تعالى أمر نوع آخر منهم ، فقال : { والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم }[ 22 ] أي : صبروا على الوفاء بإقامة الطاعة ، والانتهاء عن المنكر من أجل ابتغاء وجه الله ( عز وجل ) {[36230]} ، أي : طلب تعظيم الله {[36231]} .

{ وأقاموا الصلاة } أي : أدوها بفروضها ، وحدودها في أوقاتها {[36232]} .

{ وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية }[ 22 ] : أي : أدوا الزكاة من أموالهم ، وما يجب عليهم سرا {[36233]} ، وغير سر {[36234]} .

قال ابن عباس : النفقة هنا : الزكاة {[36235]} .

ثم قال : { ويدرءون بالحسنة السيئة }[ 22 ] أي : ( يدفعون إساءة من أساء إليهم من الناس بالإحسان إليهم ) {[36236]} .

وقال ابن زيد : معناه : ( يدفعون {[36237]} الشر بالخير ) {[36238]} .

وقيل : المعنى : ( إنهم إذا هموا بالسيئة {[36239]} فكروا ، فرجعوا عنها ، واستغفروا {[36240]} .

أولئك لهم عقبى الدار {[36241]} }[ 22 ] : أي : الذين تقدمت صفتهم لهم عقبى طاعة ربهم في الدنيا ، دار الجنان {[36242]} في الآخرة {[36243]} .

وقيل : المعنى : أعقبهم الله عز وجل {[36244]} دار الجنان {[36245]} من دارهم في النار ، لو لم يكونوا مؤمنين {[36246]} .

وقيل : { بالحسنة السيئة } بشهادة {[36247]} أن {[36248]} لا إله {[36249]} إلا الله ( وتجنت ) {[36250]} ( الشرك بالله ) {[36251]} {[36252]} .

وقال عطاء : { ويدرءون بالحسنة السيئة }[ 22 ] : السلام {[36253]} .

ويروى أن قوله : { أفمن يعلم أنما أنزل إليك }[ 19 ] الآية نزلت في حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ، وفي أبي جهل بن هشام لعنه الله {[36254]} {[36255]} .


[36230]:ساقط من ق.
[36231]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 16/421.
[36232]:انظر: المصدر السابق، والجامع 9/204.
[36233]:ق: سر وهو خطأ.
[36234]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/421.
[36235]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/421، والجامع 9/104.
[36236]:انظر هذا القول في: غريب القرآن 227، وجامع البيان 16/422.
[36237]:ط: ويدفعون.
[36238]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 16/422، والجامع 9/204.
[36239]:ق: بالسيآت.
[36240]:انظر هذا المعنى في: إعراب النحاس 2/356.
[36241]:ق: الدار الدار، وهو سهو من الناسخ.
[36242]:ق: الجبار.
[36243]:انظر: هذا القول في: جامع البيان 16/422.
[36244]:ساقط من ق.
[36245]:ق: الجبار.
[36246]:انظر: هذا التوجيه في: جامع البيان 16/422.
[36247]:ط: شهادة.
[36248]:ساقط من ق.
[36249]:ط: مطموس.
[36250]:ساقط من النسختين وأضفته ليستقيم السياق.
[36251]:ساقط من ط.
[36252]:انظر هذا القول في: المحرر 10/37، والجامع 9/204.
[36253]:ق: السلم، وهو قول الضحاك في: الجامع 9/204.
[36254]:ساقط من ق.
[36255]:انظر: الجامع 9/202.