قوله : ( [ وَ ]( {[2120]} ) ظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ ) [ 56 ] .
قيل( {[2121]} ) : الغمام( {[2122]} ) سحاب( {[2123]} ) .
وقال( {[2124]} ) مجاهد : " هو الغمام الذي يأتي( {[2125]} ) الله فيه يوم القيامة وليس بسحاب " ( {[2126]} ) . وروي ذلك عن ابن عباس ، وهو الغمام الذي أتت فيه الملائكة يوم بدر ، وذلك أنهم كانوا في التيه ، [ فشكوا حر ]( {[2127]} ) الشمس ، فظلّل الله عليهم الغمام وهو أبرد من السحاب وأطيب( {[2128]} ) .
وسمي الغمام غماماً لأنه يَعُمّ ما حل به ، أي يستره ، وسمي السحاب( {[2129]} ) غماماً ، لأنه يغم السماء ، أي يسترها( {[2130]} ) .
وقيل/ للسحاب( {[2131]} ) سحاب لأنه ينسحب بمسيره( {[2132]} ) .
والمن عن مجاهد : " صمغة " ( {[2133]} ) .
وقال قتادة : " كان ينزل ، عليهم مثل الثلج( {[2134]} ) " ( {[2135]} ) .
/وقال الربيع( {[2136]} ) . بن أنس : " المن شراب كان ينزل عليهم مثل العسل فيمزجونه بالماء ثم يشربونه " ( {[2137]} ) .
وقال ابن زيد : " المن عسل كان( {[2138]} ) ينزل عليهم من( {[2139]} ) السماء " . ورواه ابن وهب عنه( {[2140]} ) .
وقال( {[2141]} ) وهب : " المن خبز رقاق الذرة أو مثل النقي( {[2142]} ) " ( {[2143]} ) .
وقال السدي( {[2144]} ) : " المن الزنجبيل( {[2145]} ) " ( {[2146]} ) .
وقيل : " هو الترنجبين " ( {[2147]} ) .
وعن ابن عباس : " المن هو الذي( {[2148]} ) " يسقط من( {[2149]} ) الشجر ، فيأكله الناس " ( {[2150]} ) .
وقال قتادة : " كان يسقط عليهم في مجلسهم من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس كسقوط( {[2151]} ) الثلج فيؤخذ منه بقدر ما يكفي ذلك اليوم/ فإن تعدى إلى أكثر فسد ، إلا يوم الجمعة فإنه( {[2152]} ) يؤخذ( {[2153]} ) ما يكفي فيه للجمعة وللسبت ، لأن يوم السبت عندهم يوم عبادة " ( {[2154]} ) . وقيل : " المن : الترنجبين " . وقيل : " المن أصمغة " ( {[2155]} ) .
وقال النبي [ عليه السلام ]( {[2156]} ) : " الكَمْأَةُ مِنَ المَنّ وماؤُها شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ " ( {[2157]} ) . قال أهل المعاني : " معنى " مِنَ المَنّ " أي مما( {[2158]} ) منَّ الله به على خلقه( {[2159]} ) بلا زرع ولا تكلف سقي " ( {[2160]} ) .
والسلوى : طائر يشبه السُّمانَى كانت الجنوب( {[2161]} ) تحشره عليهم( {[2162]} ) .
والسلوى والسمانى واحِدُه( {[2163]} ) وجمعه بلفظ( {[2164]} ) واحد . والمن : جمع لا واحد له مثل الخير والشر( {[2165]} ) . / وكان من قصة( {[2166]} ) المن والسلوى أن الله عز وجل أمر( {[2167]} ) موسى( {[2168]} ) إلى بيت المقدس فيسكنها ويجاهد فيها من الجبارين ، فأبوا القتال معه وقالوا : اذهب أنت وربك فقاتلا ، فغضب موسى صلى الله عليه وسلم لذلك( {[2169]} ) فدعا عليهم وقال : ( فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ القَوْمِ الفَاسِقِينَ ) ( {[2170]} ) ، فقال الله عز وجل : ( قَالَ فإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمُ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الاَرْضِ )( {[2171]} ) . فندم موسى عليه السلام على دعائه عليهم فأوحى الله عز وجل إليه : ( فَلاَ تَاسَ عَلَى الْقَوْمِ الفَاسِقِينَ )( {[2172]} ) أي لا تحزن . فقالوا : يا موسى ، فكيف لنا بالطعام ؟ فأنزل الله عز وجل( {[2173]} ) عليهم المن والسلوى . فكان يأتي أحدهم فينظر إلى الطير فإن وجده سميناً ذبحه ، وإلا تركه ، فإذا سمن أتاه ، فقالوا : هذا الطعام ، فأين الشراب ؟ فأمر الله عز وجل موسى صلى الله عليه وسلم أن يضرب بعصاه الحجر ، فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً ، لكل سبط عين . فقالوا : فأين الظل ؟ فظللهم الله بالغمام فقالوا : فأين اللباس ؟ [ فجعل الله ]( {[2174]} ) ثيابهم( {[2175]} ) تطول معهم كما يطول( {[2176]} ) الصبيان ، ولا يتخرق لهم ثوب ولا يتوسخ( {[2177]} ) .
قوله : ( مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ) [ 56 ] .
أي من مشتهيات( {[2178]} ) رزقنا( {[2179]} ) وقيل : من حلاله( {[2180]} ) .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.