الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلَّذِي خَلَقَ مِنَ ٱلۡمَآءِ بَشَرٗا فَجَعَلَهُۥ نَسَبٗا وَصِهۡرٗاۗ وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيرٗا} (54)

ثم قال { وهو الذي خلق من الماء بشرا }[ 54 ] ، أي : النطفة : خلق منها الإنسان { فجعله نسبا وصهرا }[ 54 ] ، قال ابن عباس : النسب سبع وهي في{[50200]} قوله تعالى ذكره{[50201]} :

{ حرمت{[50202]} عليكم أمهاتكم } ، إلى { وبنات الأخت }{[50203]} ، والصهر سبع وهي في قوله : { وأمهاتكم التي أرضعناكم }{[50204]} ، إلى آخر ذكر الصهر{[50205]} .

وقال الضحاك{[50206]} : النسب : الأقرباء{[50207]} ، والصهر ذوات الرضاع .

وقيل{[50208]} : النسب الذكور من الأولاد ، والصهر : الإناث من{[50209]} الأولاد{[50210]} لأن المصاهرة من جهتهن{[50211]} تكون .

وقال{[50212]}الأصمعي{[50213]} : الختن كل شيء من قبل المرأة مثل ابن المرأة وأخيها ، والأصهار يجمع{[50214]} هذا كله يقال : صاهر{[50215]} فلان إليهم{[50216]} وأصهر .

وقال{[50217]}ابن الأعرابي{[50218]} : الأختان : أبو المرأة وأخوها وعمها ، والصهر{[50219]} : زوج ابنة الرجل ، وقرابته ، وأصهاره : كل ذي محرم من زوجته{[50220]} .

وقيل : عني بقوله : { خلق من الماء بشرا }[ 54 ] ، آدم خلقه من الأرض التي{[50221]} أصلها{[50222]} مخلوقة من ماء{[50223]} . وقد أخبرنا الله جل{[50224]} ذكره أنه خلق جميع الحيوان من ماء : فقال : { خلق كل دابة من ماء } وقال : { وجعلنا من الماء لكل شيء حي }{[50225]} .


[50200]:"في" سقطت من ز.
[50201]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[50202]:من "حرمت...قوله" ساقط من ز.
[50203]:النساء: 23.
[50204]:النساء: 23.
[50205]:انظر: القرطبي13/60، ومجمع البيان 19/117، وفيه "عن قتادة والضحاك": النسب سبعة أصناف، والصهر خمسة: ذكرهم الله في قوله: "حرمت عليكم أمهاتكم" اهـ.
[50206]:انظر: البحر6/507.
[50207]:ز: الأقرب.
[50208]:انظر: التسهيل 3/173، والبحر6/507، ومجمع البيان 19/117، وأبو السعود4/145، وروح المعاني19/36.
[50209]:"من" سقطت من ز.
[50210]:بعده في ز: من المرأة.
[50211]:ز: من جهتين.
[50212]:ز: قال.
[50213]:هو عبد الملك بن قريب بن علي بن أصمع الباهلي أبو سعيد الأصمعي، رواية العرب، وأحد أئمة العلم باللغة والشعر والبلدان. نسبته إلى جده أصمع ومولده ووفاته في البصرة سنة [122هـ-216هـ]. انظر: جمهرة الأنساب ص234، وابن خلكان 1/288، والأعلام 4/207-308.
[50214]:ز: بجميع.
[50215]:بعده في ز: "أبيهم".
[50216]:"إليهم" سقطت من ز.
[50217]:انظر: القرطبي 13/60.
[50218]:ابن الأعرابي مما اشتبه علي من الأعلام: فهناك ابن الأعراب الكوفي المعروف بابن الأعرابي: أبو عبد الله وهو محمد بن زياد. ولد سنة150هـ، وتوفي سنة231هـ، انظر: الأعلام 6/365. وهناك: ابن الأعرابي: أحمد بن محمد بن زياد بن بشر بن درهم، أبو سعيد ابن الأعرابي البصري المؤرخ ولد سنة246هـ- وتوفي سنة340هـ، انظر: الأعلام 1/199.
[50219]:انظر: اللسان 4/471 مادة: صهر.
[50220]:عن عبد الله بن المغيرة قال: سئل عمر بن الخطاب عن قوله تعالى: {نسبا وصهرا} فقال: ما أراكم إلا قد عرفتم النسب، فأما الصهر فالأختان والصحابة، انظر: كنز العمال2/476.
[50221]:"التي" سقطت من ز.
[50222]:ز: أصله.
[50223]:ز: الماء.
[50224]:ز: تعالى.
[50225]:الأنبياء:30.