الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَقَالَتِ ٱمۡرَأَتُ فِرۡعَوۡنَ قُرَّتُ عَيۡنٖ لِّي وَلَكَۖ لَا تَقۡتُلُوهُ عَسَىٰٓ أَن يَنفَعَنَآ أَوۡ نَتَّخِذَهُۥ وَلَدٗا وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ} (9)

قوله تعالى ذكره{[53254]} : { وقالت امرأت{[53255]} فرعون قرت عين لي ولك{[53256]} }[ 8 ] ، إلى قوله : { نجزي المحسنين }[ 13 ] ، أي قالت آسية لفرعون : هذا الغلام قرة{[53257]} عين لي ولك ، لا تقتلوه .

ومعنى : قرة{[53258]} عين{[53259]} : أي برد لعيني وعينك ( لا تستحر{[53260]} ) أعيننا بالبكاء ، فهو من القر{[53261]} وهو البرد .

وقيل{[53262]} هو من قر بالمكان أي لم يبرحه{[53263]} .

وروي{[53264]} : أن امرأة فرعون لما قالت له هذا{[53265]} قال : أما لك{[53266]} فنعم ، وأما{[53267]} لي فلا ، فكان كما قال{[53268]} .

قال ابن عباس : لما أتت امرأة{[53269]} فرعون بموسى فرعون قالت : قرة{[53270]} عين لي ولك ، قال فرعون : يكون لك / ، وأما لي فلا حاجة لي فيه{[53271]} . فقال النبي صلى الله عليه وسلم{[53272]} : " والذي يحلف به لو أقر فرعون أنه يكون له قرة{[53273]} عين كما أقرت لهداه الله جل ذكره به كما هدى به امرأته ، ولكن الله حرمه ذلك{[53274]} " ، وقوله تعالى{[53275]} : { لا تقتلوه }[ 8 ] ، بلفظ الجماعة إنما ذلك لأنها خاطبته{[53276]} كما يخاطب{[53277]} الجبار ، وكما يخبر الجبار عن نفسه بلفظ الجماعة . ويروى : أنها إنما قالت لفرعون ذلك ، يوم نتف موسى لحية فرعون ، فأراد فرعون قتله{[53278]} .

وقيل{[53279]} : بل قالته له حين التقطه آل فرعون فأراد فرعون قتله . وقوله : { وهم لا يشعرون }[ 8 ] ، أي لا يشعرون{[53280]} أن هلاكهم على يديه ، وفي زمانه .

قال قتادة{[53281]} ، وقال مجاهد : { لا يشعرون } أنه عدو لهم{[53282]} . وقيل{[53283]} : هذا الضمير على بني إسرائيل يعود ، و{[53284]} المعنى : وبنو إسرائيل لا يشعرون ذلك .


[53254]:"تعالى ذكره" سقطت من ز.
[53255]:ز: امرأت.
[53256]:"ولك" سقطت من ز.
[53257]:ز: قرت.
[53258]:ز: قرت.
[53259]:بعده في ز: لي.
[53260]:ز: لا تسخن.
[53261]:"القر" سقط من ز.
[53262]:انظر: اللسان5/84 مادة: قرر.
[53263]:ز: يبر.
[53264]:ابن جرير:20/33، وابن كثير5/266.
[53265]:ز: أي هذا.
[53266]:ع: "مالك".
[53267]:ز: ومالي.
[53268]:"قال" سقطت من ز.
[53269]:ز: امرأت.
[53270]:ز: قرت.
[53271]:انظر: ابن كثير 5/266، والدر20/394.
[53272]:ز: عليه السلام.
[53273]:ز: قرت.
[53274]:ابن جرير20/34 والدر20/394، وأبو داود: جهاد.
[53275]:"تعالى" سقطت من ز.
[53276]:ز: خطبته.
[53277]:ز: يخطب.
[53278]:ابن جرير20/34.
[53279]:من "وقيل...قتله" سقطت من ز.
[53280]:"أي لا يشعرون" سقط من ز.
[53281]:ابن جرير20/34.
[53282]:انظر المصدر السابق.
[53283]:القول لمحمد بن قيس. انظر ابن جرير 20/35.
[53284]:"الواو" من "والمعنى" ساقطة.