الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَهُوَ ٱلۡقَاهِرُ فَوۡقَ عِبَادِهِۦۖ وَيُرۡسِلُ عَلَيۡكُمۡ حَفَظَةً حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءَ أَحَدَكُمُ ٱلۡمَوۡتُ تَوَفَّتۡهُ رُسُلُنَا وَهُمۡ لَا يُفَرِّطُونَ} (61)

قوله : { وهو القاهر فوق عباده } الآية [ 62 ] .

المعنى : وهو الغالب خلقه ، العالي عليهم بقدرته ، قد قهرهم بالموت ، ليس كأصنامهم ( المقهورة ) {[20169]} ، المذللة {[20170]} ، المعلو {[20171]} عليها ، { ويرسل عليكم حفظة } هي الملائكة {[20172]} ، يتعاقبون بالليل والنهار ، يحفظون أعمال العباد ويكتبونها ، لا يفرطون في إحصاء ذلك ، ويحفظونه مما لم يُقدَّر عليه ، فإذا جاء أحدَهم {[20173]} الموت ، توفته الرسل التي تقبض الأرواح وقابض {[20174]} الأرواح هو ملك الموت {[20175]} ، / {[20176]} إلا أن الله جعل له أعوانا ، فهم يقبضون ( الأنفس ) {[20177]} بأمر ملك الموت ، فلذلك قال : { توفته {[20178]} رسلنا } ، ولم يقل : ( رسولنا ) {[20179]} .

قال ابن عباس : ( لملك الموت أعوان {[20180]} ( من الملائكة ) ) {[20181]} .

قال {[20182]} قتادة : تلي {[20183]} الملائكة قبض {[20184]} النفس وتدفعها {[20185]} إلى ملك الموت {[20186]} .

وقال الكلبي : ملك الموت يتولى ، ثم يدفع النفس إلى ملائكة الرحمة إن كان مؤمنا ، وإلى ملائكة العذاب إن كان كافرا {[20187]} .

قال مجاهد : جُعلت {[20188]} الأرض لملك الموت ( مثل الطست ) {[20189]} ، يتناول من حيث شاء ، وجعلت له أعوان يتولون ذلك ، ثم يقبضها هو منهم {[20190]} . قال مجاهد : ( ما من أهل بيت شعر ولا مدر إلا وملك الموت يطوف بهم كل يوم مرتين ) {[20191]} .

وروى ( البراء ) {[20192]} بن عازب أنه سمع النبي عليه السلام يقول : إذا كان العبد عند انقطاع من الدنيا ، وإقبال من الآخرة ، نزل {[20193]} إليه ( ملائكة من السماء ) {[20194]} ، بيض الوجوه كأن وجوههم الشمس ( حتى يقعدوا ) {[20195]} منه مدى {[20196]} البصر ، ويجيء {[20197]} ملك الموت معهم حتى ( يقعد ) {[20198]} عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة {[20199]} ، أُخرُجي إلى مغفرة ( من ) {[20200]} الله ورضوان {[20201]} ، فتخرج تسيل كما ( تسيل القطرة ) {[20202]} في {[20203]} السقاء ، فيأخذها ملك الموت في يده ، فإذا وقعت في يده ، لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها منه ، فيجعلونها {[20204]} في كفن من الجنة وحنوط ، ثم يصعدون بها إلى السماء حتى ينتهوا بها إلى السماء السابعة {[20205]} .

( قال الحسن : ( إذا احتضر ) {[20206]} المؤمن ( احتضره ) {[20207]} خمس مائة ملك يقبضون روحه فيعرُجون به ) {[20208]} .

والأجساد {[20209]} هي التي {[20210]} تموت ، فأما الأرواح والأنفس {[20211]} فهي حية عند الله {[20212]} ، ودل على ذلك قوله : { فنزل من حميم } {[20213]} ، فلو كانت النفس تموت لم يكن لها نزل {[20214]} ، وقوله : { قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا } {[20215]} أي : تقول النفس : أرجعني إلى جسدي لعلي أعمل صالحا {[20216]} ، فلو كانت النفس تموت بموت ( الجسد ) {[20217]} ، ما سألت الرجعة .

قال {[20218]} عبد الملك : ولا يقول ( إن النفس والروح يموتان يموت الجسد {[20219]} ) إلا رجل جاهل بأمر الله ، أو رجل منكر للبعث {[20220]} ، وقد قال تعالى : { الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى } {[20221]} {[20222]} ، فلو كانت النفس تموت بموت الجسد ما أمسكها ، وليس يُمْسَك إلى حي {[20223]} .


[20169]:الظاهر من الطمس والخرم في (أ) أنها: المهورة.
[20170]:ب ج د: المذلة.
[20171]:ج د: المعلق.
[20172]:انظر: معاني الزجاج 2/258.
[20173]:الحروف الثلاثة الأولى مخرومة في أ. ب ج د: أحدكم.
[20174]:الظاهر من الخرم في (أ) أنها كما أثبت. ب ج د: قال بعض.
[20175]:تفسير ابن كثير 3/466 أن الظاهر: ملك الموت (شخص معين من الملائكة ... وقد سمي في بعض الآثار (بعزرائيل)، وهو المشهور، قاله قتادة وغير واحد، وله أعوان). وفي تحفة المريد 159: (الملك المُوِكَّل بالموت، وهو عزرائيل عليه السلام، ومعناه: عبد الجبار).
[20176]:بعضها مطموس مع بعض الخرم.
[20177]:ساقطة من د.
[20178]:قرأ حمزة ((توفاه ممالة الألف) السبعة 259.
[20179]:انظر: تفسير الطبري 11/408، وما بعدها.
[20180]:ب: أعوانا.
[20181]:ب ج د: (فهم يقبضون الأنفس بأمر ملك الموت). وهو في تفسير الطبري 11/410.
[20182]:ب ج د: وقال.
[20183]:ب ج د: بل.
[20184]:ب ج د: تقبض.
[20185]:ب ج د: تدفعه.
[20186]:انظر: تفسير الطبري 11/411.
[20187]:تفسير الطبري 11/411.
[20188]:ج د: جعل.
[20189]:ج د: كالطست.
[20190]:انظر: تفسير الطبري 11/412، والحبائك 42.
[20191]:انظر: تفسير الطبري 11/412، والحبائك 42.
[20192]:ساقطة من ب ج د.
[20193]:مخرومة من الأول في أ.
[20194]:ب ج د: من السماء ملائكة.
[20195]:ب ج د: فيقعدون.
[20196]:ج د: مد. (وهو مني مدى البصر، ولا يقال: مدَّ البصر). والمدى: الغاية، انظر: اللسان: مدي.
[20197]:ب: يحكى.
[20198]:أ: يقعدوا.
[20199]:د: المطمئنة.
[20200]:ساقطة من ب ج د.
[20201]:ب ج د: رضوانه.
[20202]:ب ج د: يسيل القطر.
[20203]:في تفسير ابن كثير 2/550: من في.
[20204]:ب: فيجعلوها.
[20205]:انظر: الحديث بكامله – بروايات – في تفسير ابن كثير 2/550 وما بعدها، وانظر: كذلك الحياة البرزخية 10 وما بعدها. وأخرج النسائي نحوه في الجنائز: انظر: جامع الأصول 11/85، 86.
[20206]:ساقطة من ج د.
[20207]:أ: احتضرته.
[20208]:تفسير البحر 4/148، 149 وفيه (الميت) بدل (المؤمن).
[20209]:ب ج د: الأجسام.
[20210]:ب: الموت.
[20211]:ج د: النفس.
[20212]:قال في تحفة المريد 162: (وفي ذهاب صورة النفس – التي هي الروح – عند نفخ إسرافيل في الصور النفخة الأولى، اختلف العلماء: فذهبت طائفة إلى الحكم بفنائها عند ذلك، لظاهر قوله تعالى: {كل من عليها فان}[الرحمن: 24]، وذهبت طائفة أخرى إلى الحكم بعدم فنائها عند ذلك. وأما قبل نفخ إسرافيل في الصور النفخة الأولى فلا خلاف بين المسلمين في بقائها ولو بعد فناء الجسم، وتكون منعَّمة إن كانت من أهل الخير، ومُعَدَّبة إن كانت من اهل الشر، وتسمة النفخة الأولى: نفخة الفناء... اختار الإمام تقي الدين السبكي – في تفسيره الدّر النظيم – من هذا الاختلاف القول ببقائها الذي عهد سابقا لأنهم اتفقوا على بقائها بعد الموت لسؤالها في القبر وتنعيمها أو تعذيبها فيه، والأصل في كل باق استمراره حتى يظهر ما يصرف عنه فالدليل على بقائها الاستصحاب، فتكون من المستثنى بقوله تعالى: {إلا من شاء الله} [النمل آية 89، والزمر آية 65]. وما قاله السبكي هو المختار عند أهل الحق). وانظر: تفسير البحر 4/194.
[20213]:الواقعة آية 96.
[20214]:د: نزول.
[20215]:المؤمنون الآيتان 100، 101.
[20216]:انظر: تفسير ابن كثير 3/265، 266 وفيه جرد للآيات الحاكية طلب الرجعة إلى الدنيا.
[20217]:ساقطة من ج.
[20218]:ب ج د: وقال.
[20219]:د: يموت.
[20220]:د: البعث.
[20221]:ج د: الأخرى إلى أجل مسمى.
[20222]:الزمر آية 39.
[20223]:انظر: التفسير الكبير 13/12.