تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{فَجَآءَتۡهُ إِحۡدَىٰهُمَا تَمۡشِي عَلَى ٱسۡتِحۡيَآءٖ قَالَتۡ إِنَّ أَبِي يَدۡعُوكَ لِيَجۡزِيَكَ أَجۡرَ مَا سَقَيۡتَ لَنَاۚ فَلَمَّا جَآءَهُۥ وَقَصَّ عَلَيۡهِ ٱلۡقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفۡۖ نَجَوۡتَ مِنَ ٱلۡقَوۡمِ ٱلظَّـٰلِمِينَ} (25)

[ الآية 25 ] وقوله تعالى : { فجاءته إحداهما تمشي على استحياء } قوله : { تمشي } مشي من لم يعتد الخروج ، أو { تمشي } مشي من لم يخالط الناس { على استحياء } على التستر والتغطية .

[ وقوله تعالى ]{[15301]} : { قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا } هذا يدل على أن لا بأس أن يؤخذ على المعروف الذي صنع إلى آخر أجر . والأفضل على [ من ]{[15302]} صنع إليه المعروف والتبرع أن يعطى لمعروفه وتبرعه بدلا وأجرا . والأفضل على المتبرع وعلى صانع المعروف ألا يأخذ على ذلك بدلا .

إلا أن موسى كان قد اشتد به الحاجة . لذلك كان ما ذكر وأخذ لمعروفه ما ذكر بدلا ، والله أعلم .

وقوله تعالى : { فلما جاءه وقص عليه القصص } أي لما جاء موسى أبا المرأتين ، وقص عليه قصته { قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين } دل قوله هذا لموسى { لا تخف نجوت من القوم الظالمين } أن لم يكن لفرعون على ذلك المكان سلطان ولا يد ؛ إذ لو كان له سلطان لكان له فيه الخوف الذي كان من قبل ، ولم يكن نجا موسى منه . دل أنه لم يكن له عليهم سلطان .

وقوله تعالى : { الظالمين } يحتمل المشركين ؛ إذ كل مشرك ظالم . ويحتمل { نجوت من القوم الظالمين } [ الذين يقتلون بغير حق حين{[15303]} { قال رب نجني من القوم الظالمين } [ القصص : 21 ] ]{[15304]} .


[15301]:- من م، ساقطة من الأصل.
[15302]:- ساقطة من الأصل وم.
[15303]:- في م: حيث.
[15304]:- من م، ساقطة من الأصل.