تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَمَن يُشَاقِقِ ٱلرَّسُولَ مِنۢ بَعۡدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ ٱلۡهُدَىٰ وَيَتَّبِعۡ غَيۡرَ سَبِيلِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَ نُوَلِّهِۦ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصۡلِهِۦ جَهَنَّمَۖ وَسَآءَتۡ مَصِيرًا} (115)

الآية 115

وقوله تعالى : { ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين }قيل : ( لما تبينت ){[6519]} خيانته لرسول الله صلى الله عليه وسلم استحيى أن يقيم بالمدينة ، فارتد ، ولحق بمكة كافرا ، فنزل قوله تعالى : { ومن يشاقق الرسول } ؛ يقول : يخالف الرسول{ من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين } .

وعن ابن عباس رضي الله عنه ( أنه قال ){[6520]} : ( { من بعد ما تبين له الهدى } من{[6521]} بعد ما كان كافرا تبين الإسلام ) وقال : ( لما بان أمر طعمه ( بن أبيرق ){[6522]} ، وعلم أنه سرق الدرع ، وأنزل{[6523]} الله تعالى : { والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } ( المائدة : 38 ) ، قيل له : يا طعمة إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قاطع يدك ، فخرج ){[6524]} هاربا إلى مكة ) .

وقوله تعالى : { ويتبع غير سبيل المؤمنين } يعني غير دين المؤمنين . وفي حرف ابن مسعود رضي الله عنه : ( ويسلك غير سبيل المؤمنين ) .

وقوله تعالى : { نوله ما تولى } أي نتركه وما تولى من ولاية الشيطان . وقيل : ندعه وما اختار غير دن المؤمنين { ونصله جهنم } أي ندخله جهنم في الآخرة . وقيل : قوله تعالى : { نزله ما تولى } أي نوله في الآخرة ما تولى في الدنيا { وساءت مصيرا } يقول : بئس المصير ( الذي ){[6525]} صار إليه .

وقوله تعالى : { نوله ما تولى } إنه تولى الشيطان ، فجعله الله وليا( له ){[6526]} كقوله تعالى : { ومن يتخذ الشيطان وليا } ( النساء : 119 ) وغير ذلك . ويكون : { يتخذ } له في ما اختاره ، ويكون : ( ما تلوى ){[6527]} جزاء توليه ، ويكون ( له من الخلق ){[6528]} جورا باطلا مهلكا له ، والله أعلم .


[6519]:في الأصل وم: تبين.
[6520]:ساقطة من الأصل وم.
[6521]:أدرج في الأصل وم قبلها: يقول.
[6522]:ساقطة من الأصل وم.
[6523]:الواو ساقطة من الأصل وم.
[6524]:في الأصل وم:قاطعك فيخرج.
[6525]:ساقطة من الأصل وم.
[6526]:ساقطة من الأصل وم.
[6527]:في الأصل وم: نجزه.
[6528]:ساقطة من الأصل وم.