تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لَّـٰكِنِ ٱلرَّـٰسِخُونَ فِي ٱلۡعِلۡمِ مِنۡهُمۡ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَۚ وَٱلۡمُقِيمِينَ ٱلصَّلَوٰةَۚ وَٱلۡمُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ أُوْلَـٰٓئِكَ سَنُؤۡتِيهِمۡ أَجۡرًا عَظِيمًا} (162)

الآية 162

وقوله تعالى : { لكن الراسخون في العلم } استثنى الراسخين في العلم منهم . والرسخ هو إثبات الشيء في القلب .

وقوله تعالى : { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة } روي عن عائشة رضي الله عنها ( أنها ){[6792]} قالت : ( هذا خطأ من الكاتب ، هو والمقيمون( الصلاة والمؤتون الزكاة ) وكذلك في حرف لبن مسعود رضي الله عنه والمقيمون { الصلاة والمؤتون الزكاة } .

وقال الكسائي : ( وجه قراءتنا : { يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة } لقوله تعالى : { يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك } ويؤمنون بإقامة الصلاة كما قال عز وجل في سورة البقرة : { ولكن البر من آمن الله } ( الآية : 177 ) معناه : ولكن البر الإيمان بالله ) .

وقال بعضهم : قوله تعالى : { يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك } وبالمقيمين الصلاة يعني الرسل . وفي حرف حفصة رضي الله عنها { لكن الراسخون في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة } والمؤتين { الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر } أولئك نؤتهم { أجرا عظيما } وكذلك في حرف أبي ( بن كعب ){[6793]} : والمقيمين الصلاة بالنصب .


[6792]:ساقطة من الأصل وم.
[6793]:ساقطة من الأصل وم.