اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{لَّـٰكِنِ ٱلرَّـٰسِخُونَ فِي ٱلۡعِلۡمِ مِنۡهُمۡ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ يُؤۡمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيۡكَ وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبۡلِكَۚ وَٱلۡمُقِيمِينَ ٱلصَّلَوٰةَۚ وَٱلۡمُؤۡتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلۡمُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ أُوْلَـٰٓئِكَ سَنُؤۡتِيهِمۡ أَجۡرًا عَظِيمًا} (162)

لما وصَفَ طَريقَةَ الكُفَّارِ والجُهَّال من اليَهُودِ ، وصَفَ طَريقَة المُؤمِنِين المُحِقِّين مِنْهُم ، فقال : { لَّكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } جيء هنا ب " لَكِنْ " لأنها بين نقيضين ، وهما الكفارُ والمؤمنون ، و " الرَّاسِخُونَ " مبتدأ ، وفي الخبر احتمالان :

أظهرهما : أنه " يُؤمِنُونَ " .

والثاني : أنه الجملة من قوله : " أولَئِكَ سنؤتيهم " ، و " فِي العِلْمِ " متعلقٌ ب " الرَّاسِخُونَ " . و " منْهُمْ " متعلِّق بمحذوفٍ ؛ لأنه حالٌ من الضميرِ المستكنِّ في " الرَّاسِخُونَ " .

فصل

مَعْنَى الكلام : لَيْس أهْلُ الكِتَابِ كُلُّهُم بهذه الصِّفَةِ ، لكنِ الرَّاسِخُونَ المُبَالِغُون في العِلْم مِنْهُم أولُو البَصَائِر ، وأراد به : الذين أسْلَمُوا ؛ كعَبْد الله بن سلام وأصْحَابه .

قوله تعالى : { وَالْمُؤْمِنُونَ } عطفٌ على " الرَّاسِخُونَ " ، وفي خبره الوجهان المذكوران في خبر " الرَّاسِخُونَ " ولكن إذا جَعَلْنا الخبرَ " أولَئِكَ سَنُؤتِيهِمْ " ، فيكون يؤمنون ما محلُّه ؟ والذي يَظْهر أنه جملة اعتراض ؛ لأنَّ فيه تأكيداً وتسديداً للكلام ، ويكون الضَّمير في " يُؤمِنُونَ " يعود على " الرَّاسِخُونَ " و " المُؤمِنُونَ " جميعاً ، ويجوز أن تكون حالاً منهما ؛ وحينئذٍ لا يُقال : إنها حال مؤكِّدة لتقدُّم عاملٍ مشاركٍ لها لفظاً ؛ لأنَّ الإيمانَ فيها مقيَّدٌ ، والإيمانُ الأولُ مُطْلَقٌ ، فصار فيها فائدةٌ ، لم تكُنْ في عاملها ، وقد يُقَالُ : إنها مؤكِّدة بالنسبةِ لقوله : " يُؤمِنُونَ " ، وغيرُ مؤكِّدة بالنسبة لقوله : " الرَّاسِخُونَ " ، والمراد ب " المُؤمِنُونَ " المهاجُرونَ والأنْصار .

قوله سبحانه : " والمُقِيمينَ الصَّلاةَ " قرأ الجمهورِ بالياء ، وقرأ جماعة كثيرة{[4]} : " والمُقِيمُونَ " بالواو ؛ منهم ابن جُبَيْر وأبو عَمْرو بن العلاء في رواية يونُسَ وهارُونَ عنه ، ومالك بن دينار وعصمة عن الأعمش ، وعمرو بن عبيد ، والجَحْدَرِي وعيسى بن عُمَر وخلائق . فأما قراءةُ الياء ، فقد اضطربَتْ فيها أقوالُ النحاة ، وفيها ستةُ أقوال :

أظهرها - وعزاه مكيٌّ{[5]} لسيبويه{[6]} ، وأبو البقاء{[7]} ، للبصريين - : أنه منصوبٌ على القَطْع ، يعني المفيد للمدْحِ ؛ كما في قطع النعوتِ ، وهذا القطعُ مفيدٌ لبيان فضْل الصلاة ، فَكَثُر الكلامُ في الوصفِ بأنْ جُعل في جملة أخرَى ، وكذلك القطعُ في قوله " والمُؤتُونَ الزَّكَاةَ " على ما سيأتي هو لبيانِ فَضْلِها أيضاً ، لكنْ على هذا الوجه يجبُ أن يكونَ الخبرُ قوله : " يُؤمِنُونَ " ، ولا يجوز قوله " أولَئِكَ سَنُؤتِيهِمْ " ، لأن القطع إنما يكون بعد تمامِ الكلام ، قال مكي{[8]} : " ومَنْ جَعَلَ نَصْبَ " المُقِيمِينَ " على المدحِ جعل خبرَ " الرَّاسِخِينَ " : " يُؤمِنُونَ " ، فإنْ جَعَل الخبر " أولَئِكَ سنُؤتِيهِمْ " لم يجز نصب " المُقِيمِينَ " على المدح ، لأنه لا يكون إلا بعد تمام الكلام " . وقال أبو حيان{[9]} : " ومن جَعَلَ الخبرَ : أولَئِكَ سَنُؤتيهِمْ فقوله ضعيفٌ " قال شهاب الدين{[10]} : وهذا غيرُ لازمٍ ؛ لأن هذا القائل لا يَجْعَلُ نصب " المُقِيمينَ " حينئذٍ منصوباً على القطع ، لكنه ضعيفٌ بالنسبةِ إلى أنه ارْتَكَبَ وجْهاً ضعيفاً في تخريج " المقيمين " كما سيأتي . وحكى ابنُ عطية{[11]} عن قومٍ مَنْعَ نصبه على القَطْع من أجلِ حرف العطف ، والقطعُ لا يكونُ في العطف ، إنما ذلك في النعوت ، ولما استدلَّ الناسُ بقول الخرنِقِ : [ الكامل ]

لا يَبْعَدَنْ قَوْمِي الذينَ هُمُ *** سُمُّ العُدَاةِ وآفَةُ الْجُزْرِ

النَّازِلِينَ بِكُلِّ مُعْتَرَكٍ *** والطَّيِّبُونَ مَعَاقِدَ الأزْرِ{[12]}

على جواز القَطْع ، فرَّق هذا القَائِلُ بأنَّ البيت لا عَطْفَ فيه ؛ لأنها قطعت " النَّازِلِينَ " فنصبته ، و " الطَّيِّبُونَ " فرفعتْه عن قولِها " قَوْمِي " ، وهذا الفرقُ لا أثرَ له ؛ لأنه في غير هذا البيت ثَبَت القَطْع مع حرف العطف ، أنشد سيبويه : [ المتقارب ]

وَيَأوي إلَى نِسْوَةٍ عُطَّلٍ *** وَشُعْثاً مَرَاضِيعَ مِثْلَ السَّعَالِي{[13]}

فنصب " شُعْثاً " وهو معطوف .

الثاني : أن يكون معطوفاً على الضمير في " مِنْهُمْ " ، أي : لكن الراسخُونَ في العلْمِ منهم ، ومن المقيمين الصلاة .

الثالث : أن يكون معطوفاً على الكاف في " إلَيْكَ " ، أي : يؤمنون بما أُنزل إليك ، وإلى المقيمين الصَّلاة ، وهم الأنبياء .

الرابع : أن يكون معطوفاً على " مَا " في " بِمَا أُنْزِلَ " ، أي : يؤمنون بما أُنْزِلَ إلى محمَّد صلى الله عليه وسلم وبالمقِيمينَ ، ويُعْزَى هذا للكسائيِّ ، واختلفت عبارة هؤلاء في " المُقِيمينَ " ، فقيل : هم الملائكةُ ، قال{[14]} مكي : ويؤمنون بالملائكة الذين صفتُهم إقامةُ الصلاة ؛ كقوله : { يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لاَ يَفْتُرُونَ } [ الأنبياء : 20 ] ، وقيل : هم الأنبياء ، وقيل : هم المسلِمُون ، ويكون على حَذْفِ مضافٍ ، أي : وبدين المقيمين .

الخامس : أن يكون معطوفاً على الكاف في " قَبْلِك " أي : ومِنْ قَبْلِ المُقيمينَ ، ويعني بهم الأنبياءَ أيضاً .

السادس : أن يكون معطوفاً على نفسِ الظَّرْفِ ، ويكون على حَذْفِ مضاف ، أي : ومن قبل المقيمين ، فحُذِف المضافُ ، وأُقيمَ المضافُ إليه مُقَامَهُ ، فهذا نهايةُ القولِ في تخريجِ هذه القراءةِ .

وقد زَعَمَ قومٌ أنها لَحْنٌ ، ونقلوا عن عائشة وأبَانِ بْنِ عثمانَ أنها خطأٌ من جهةِ غلَطِ كاتبِ المصْحَفِ .

قالوا : وحُكِيَ عن عَائِشَةَ وأبان بن عُثْمَان ؛ أنه من غَلَط الكَاتِب ، وهذا يعني أنْ يَكْتُبَ : " والمُقِيمُون الصَّلاة " ، وكذلك في سُورة " المائِدة " : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِئُونَ } [ المائدة : 69 ] ، وقوله : { إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ } [ طه : 63 ] ، قالوا : هذا خطأ من الكَاتِبِ .

وقال عُثْمَان : " إن في المُصْحَفِ لَحْناً سَتُقِيمُه العَرَب بألْسِنَتِها " {[15]} فقيل له : إلا تُغَيِّرُه ، فقال : دَعُوه ؛ فإنَّه لا يُحِلُّ حَرَاماً ، ولا يُحَرِّم حلالاً .

وقالوا : وأيضاً فهي في مصحْفِ ابن مسعودٍ بالواو فقط نقله الفراء ، وفي مصحفِ أبَيٍّ كذلك وهي{[16]} قراءة مالك بن دينار والجَحْدَرِي وعيسى الثقفيِّ ، وهذا لا يَصِحُّ عن عائشة ولا أبَانَ ، وما أحْسَنَ قول الزمخشريِّ رحمه الله : " ولا يُلتفتُ إلى ما زعموا من وقوعه لَحْناً في خط المصْحَف ، وربما التفت إليه مَنْ لم ينظر في الكتاب ، ومَنْ لم يعرف مذاهبَ العَرَبِ وما لهم في النصْبِ على الاختصاص من الافتنانِ ، وغَبِيَ عليه أنَّ السابقين الأولين الذين مَثَلهُم في التوراة ومثلُهم في الإنجيل ، كانوا أبعدَ همةً في الغَيْرَةِ عن الإسلام وذَبِّ المَطَاعِن عنه من أن يقولوا ثُلْمَةً في كتاب الله ؛ ليسُدَّها من بَعْدَهم ، وخَرْقاً يَرْفُوهُ مَنْ يلحَقُ بهم " . وأمَّا قراءةُ الرفْعِ ، فواضحةٌ .

قوله تعالى : { وَالْمُؤْتُونَ } فيه سبعةُ أوجهٍ أيضاً :

أظهرها : أنه على إضمار مبتدأ ، ويكون من باب المدحِ المذكورِ في النصب وهذا أوَّل الأوجه .

الثاني : أنه معطوفٌ على " الرَّاسِخُون " ، وفي هذا ضَعْفٌ ؛ لأنه إذا قُطِعَ التابعُ عن متبوعه ، لم يَجُزْ أن يعود ما بعده إلى إعراب المتبوعِ ، فلا يُقالُ : " مَرَرْتُ بِزَيْدٍ العَاقِلَ الفَاضلِ " بنصب " العَاقِل " ، وجر " الفاضل " ، فكذلك هذا .

الثالث : أنه عطفٌ على الضمير المستكنِّ في " الرَّاسِخُونَ " ، وجاز ذلك للفصل .

الرابع : أنه معطوفٌ على الضمير في " المُؤمِنُونَ " .

الخامس : أنه معطوفٌ على الضمير في " يُؤمِنُون " .

السادس : أنه معطوفٌ على " المُؤمِنُونَ " .

السابع : أنه مبتدأ وخبره " أولئك سَنُؤتيهمْ " ، فيكون " أولئك " مبتدأ ، و " سُنؤتِيهِمْ " خبره ، والجملةُ خبرُ الأوَّلِ ، ويجوزُ في " أولَئِكَ " أن ينتصِبَ بفعلٍ محذوفٍ يفسِّرهُ ما بعده ، فيكون من باب الاشتغال ، إلا أنَّ هذا الوجه مرجوحٌ من جهةِ أنَّ " زَيْدٌ ضَرَبْتُهُ " بالرفع أجودُ من نصبه ؛ لأنه لا يُحْوِجُ إلى إضمار ؛ ولأنَّ لنا خلافاً في تقديم معمول الفعل المقترن بحرف التنْفِيسِ في نحو " سأضْرِبُ زَيْداً " منع بعضهم " زَيْداً سَأضْرِبُ " ، وشرطُ الاشتغالِ جوازُ تسلُّط العامل على ما قبله ، فالأولى أن نَحْمِلَهُ على ما لا خلاف فيه ، وقرأ حمزة{[17]} : " سَيُؤتيهِمْ " بالياء ؛ مراعاةً للظاهر في قوله : " والمُؤمِنُونَ بالله " ، والباقون بالنون على الالتفات تعظيماً ، ولمناسبةِ قوله : " وأعْتَدْنَا " .

فصل

والعُلَمَاءُ على ثلاثةِ أقسام :

[ الأوَّل ] : علماءٌ بأحْكَام اللَّهِ فقط .

[ الثاني ] : عُلماءٌ بِذاتِ اللَّه وصفاته فقط .

[ الثالث ] : عُلَمَاء بأحْكام اللَّه ، وبِذاتِ اللَّهِ .

والله [ - تعالى - ]{[18]} وصف العُلَمَاءَ أوَّلاً : بِكَوْنِهِم رَاسخين في العِلْمِ ، ثم شَرَح ذلك مُبيِّناً :

أولاً : كَوْنهم عالِمِين بأحْكَامِ الله ، وعَامِلِين بِهَا .

أما عِلْمُهُم بأحْكَامِ الله ، فهو قوله [ - تعالى - ]{[19]} : { وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ } .

وأما عَمَلُهُم بِهَا ، فهو قوله : { وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ } وخصَّهُمَا بالذِّكْر ؛ لِكونهما أشْرَف الطَّاعَاتِ البَدَنيَّة والماليَّة .

ولمَّا شرح كَوْنَهُم عالِمِينَ بالأحْكَامِ وعَامِلِين بها ، شَرَح بَعْدَهُ كونَهُم عالمين بالله .

وأشرف المعارف العلم بالمبدأ ، والمعاد ؛ فالعلم بالمَبْدَأ قوله - تعالى - : { وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ } ، والعلم بالمعاد قوله : { وَالْيَوْمِ الأَخِرِ } .


[4]:أخرجه البخاري (4/301)، كتاب: فضل ليلة القدر، باب: التماس ليلة القدر في السبع الأواخر رقم (2015)، ومسلم (2/822)، كتاب: الصيام، باب: فضل ليلة القدر والحث على طلبها... رقم (205- 1165).
[5]:تقدم.
[6]:سقط من: ب.
[7]:تقدم.
[8]:ينظر: تفسير القرطبي (20/93).
[9]:سقط من: ب.
[10]:الجامع لأحكام القرآن 20/91.
[11]:سقط في ب.
[12]:سقط في ب.
[13]:ستأتي في "المؤمنون" 1 وينظر: شرح الطيبة 4/ 145.
[14]:قال سيبويه في الكتاب 3/265 وزعم من يوثق به: أنه سمع من العرب من يقول: "ثلاثة أربعه" طرح همزة أربعه على الهاء ففتحها، ولم يحولها تاء لأنه جعلها ساكتة والساكن لا يتغير في الإدراج، تقول: اضرب، ثم تقول: اضرب زيدا.
[15]:ينظر: الكتاب 4/ 166.
[16]:ينظر: الدر المصون 2/35.
[17]:ينظر: السبعة 200، والكشف 1/334، والحجة، 3/6 والبحر المحيط 2/389، والدر المصون 2/5.
[18]:قال سيبويه 3/25 "فإن قلت: ما بالي أقول: واحد اثنان، فأشم الواحد، ولا يكون ذلك في هذه الحروف فلأن الواحد اسم متمكن، وليس كالصوت، وليست هذه الحروف مما يدرج وليس أصلها الإدراج...".
[19]:ينظر: المشكل 1/ 123.