تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَلَا تَتَمَنَّوۡاْ مَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بِهِۦ بَعۡضَكُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖۚ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٞ مِّمَّا ٱكۡتَسَبُواْۖ وَلِلنِّسَآءِ نَصِيبٞ مِّمَّا ٱكۡتَسَبۡنَۚ وَسۡـَٔلُواْ ٱللَّهَ مِن فَضۡلِهِۦٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمٗا} (32)

الآية 32 وقوله تعالى { ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض } الآية . قيل : لا يتمن الرجل مال أخيه ولا امرأة ولا داره ولا شيئا من الذي له ولكن ليقل اللهم أرزقني ويذكر{[5420]} النوع الذي ذكر والله واجد ذلك ، وهو الواسع العليم : وقيل : هو كذلك في التوراة وقيل : إن أم سلمة قالت : يا رسول الله يغزو الرجال ولا تغزو ويذكر الرجال ولا نذكر فنوزلت الىية : { ولا تتمنوا ما فضل الله به } إلى قوله : { للرجال نصب مما اكتسبوا ولنساء نصيب مما اكتسبن } ويحتمل أن يكون هذا التمني في الديانة وفي الدنياوية{[5421]} أما في الديانة فهو أن يتمنى أحد أن يكون قدره مثل قدر الآخر عند الناس من العلم والزهد وغير ذلك فنهي أن يتمنى ذلك ويحتمل أن يكون معنى التمني ما ذكر في خبر أم سلمة لأن في ذلك الكفر بنعم الله ؛ لأن النساء وإن لم يجعل عليهن القتال وبغيرها{[5422]} من الخيرات رفع عنهن بعض المؤمنات ففي التمني الكفران بتلك النعم التي انعم الله عليهن .

وفي قوله أيضا : { ولا تمنوا ما فضل الله } أي { فضل الله به بعضكم على بعض } فهو والله اعلم لما فيه السخط لحكمه تريد الصرف إليك ، او لما فيه أنه قصر فضله على ما رأى وألا يسع فضله له ولذي فضله ، ولما النظر على ما أكرم به غيره بحق التمني تلهى عن نعم الله تعالى عليه ، أو يخرج ذلك مخرج العداوة . وحق نعم الله على كل أحد أن يعرف التعظيم له . وكذلك فضله على غيرك ليرحمه ، ويتفضل عليك{[5423]} للتعظيم .

والتمني أوحش من الحسد ، لأن الحسد هو إرادة الصرف عنه ، وفي التمني ذلك وإدارة الفضل له به عليه ، ( وما سألوا ) {[5424]} الله عز وجل من فضله ( وكان فضله ) {[5425]} هو ماله هو ألا يبذل ؟ وذلك يخرج على فضل في الدين او فضل في الخلق والمروء . فأما في ما يرجع إلى نعم الدنيا مما يستعمله في أحد دينك الوجهين فهو في الظاهر نعمة ، وغي الحقيقة بلية ومحنة وقال الله عز ولج : { فلا تعجبك أموالهم } الآية ( التوبة 55-85 ) وقال الله عز وجل : { أيحسبون أنما نمدهم به من أمل وبنين } ( المؤمنون 55 ) .

وجائز ان تكون الآية في النهي مع ما مكنوا من النعم لو وقفوا للخيرات . فإن كان لما{[5426]} وقفوا للخيرات فحق ذلك أن يشكروا الله بما أكرمهم{[5427]} من حسنات ويرغبهم{[5428]} في التوفيق لمثله وإن كان في أمر النعم فحقه ان يعينه بالدعاء لتكون النعمة له نعمة لا بلية ونقمة ، وترغب في ما يقربك إلى الله في عاقبة .

وقد ذكرنا أن أم سلمة تمنت بعض ما يقوم به الرجال من العبادات نحو الجاهد وأشكاله فنزل النهي عن ذلك والترغيب في فضله في نوع ما تحمل هي من الخيرات دون الذي تفضل عليهن بالرفع عنهن .

وفي قوله أيضا : { ولا تمنوا ما فضل الله } الآية يحتمل أن يكون على ما خاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : { ولا تمدن عينيك } الآية : ( الحجر 88 وطه 131 ) فأخبر أن الذي هو أولى بالمستشفى من التمني فقال : { للرجال نصيب مما كسبوا } فرغب في ماله ، وإما بالسؤال من فضله ألا يكون كسبه له ألا بفضله كقوله سبحانه وتعالى : { ولا تكسب كل تنفس إلا عليها } ( الأنعام 164 ) .

ثم قال الله تعالى : { ولولا فضل الله عليكم ورحمته ما زكى منكم من أحد أبدا } ( النور 21 )فبين أن كسبه له{[5429]} بفضل الله ، وبين أن الأولى به الإقبال على ماله عاقبة والتضرع على الله تعالى : { بالإكرام دون الذي عليه في ذلك خوف المقت والله أعلم .

وقوله تعالى : { وسئلوا الله من فضله } مثله فإن فضله واسع ولا تتمن مال أخيك{[5430]} وداره واسأل{[5431]} الله تعالى الإعانة{[5432]} ولا تتمن ألا يكون لأخيك ، ويكون لك .


[5420]:الواو ساقطة من الأصل و م.
[5421]:في الأصل و م: الدنيا.
[5422]:في الأصل و م: وغيرها.
[5423]:في الأصل و م: عليه.
[5424]:من م في الأصل: وسألوا.
[5425]:من م ساقطة من الأصل.
[5426]:في الأصل و م: فلما.
[5427]:في الأصل و م: أكرم.
[5428]:في الأصل و م: يرغب.
[5429]:في الأصل و م: عليه لا.
[5430]:في الأصل و م: أخيه.
[5431]:في الأصل و م: واسألوا.
[5432]:في الأصل و م: العبادة.