النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَأَنذِرۡهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡأٓزِفَةِ إِذِ ٱلۡقُلُوبُ لَدَى ٱلۡحَنَاجِرِ كَٰظِمِينَۚ مَا لِلظَّـٰلِمِينَ مِنۡ حَمِيمٖ وَلَا شَفِيعٖ يُطَاعُ} (18)

قوله عز وجل : { وأنذرهم يوم الآزفة } فيه قولان :

أحدهما : يوم حضور المنية ، قاله قطرب .

الثاني : يوم القيامة وسميت الآزفة لدنوها ، وكل آزف دانٍ ، ومنه قوله تعالى { أزفت الآزفة } [ النجم : 57 ] أي دنت القيامة .

{ إذ القلوب لَدَى الحناجر } فيه قولان :

أحدهما : أن القلوب هي النفوس بلغت الحناجر عند حضور المنية ، وهذا قول من تأول يوم الآزفة < بحضور المنية{[2402]}> ، قاله قتادة . ووقفت في الحناجر من الخوف فهي لا تخرج ولا تعود في أمكنتها .

{ كاظمين } فيه أربعة أوجه :

أحدها : مغمومون{[2403]} قاله الكلبي .

الثاني : باكون ، قاله ابن جريج .

الثالث : ممسكون بحناجرهم ، مأخوذ من كظم القربة وهو شد رأسها .

الرابع : ساكتون ، قاله قطرب ، وأنشد قول الشماخ{[2404]} :

فظلت كأنّ الطير فوق رؤوسها *** صيامٌ تنائي الشمس وهي كظوم

قال ابن عيسى : والكاظم الساكت على امتلائه غيظا .

{ ما للظالمين من حميم ولا شفيع يطاع } في الحميم قولان :

أحدهما : أنه القريب{[2405]} ، قاله الحسن .

الثاني : الشفيق ، قاله مجاهد ، ومعنى الكلام : ما لهم من حميم ينفع{[2406]} ولا شفيع يطاع أي يجاب إلى الشفاعة . وسميت الإجابة طاعة لموافقتها إرادة المجاب .


[2402]:ساقطة من ع.
[2403]:في ع مهمومون.
[2404]:في ع قول الشاعر.
[2405]:في ع القرب.
[2406]:ساقطة من ع.